الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

ليبيا - قفل خط النفط الذي يربط حقل الوفاء بمصنع مليته ^

ليبيا المستقبل: عادت طوابير السيارات والازدحام من جديد حول محطات الوقود في العاصمة طرابلس صباح اليوم حيث شوهدت طوابير طويلة لعشرات السيارات حول محطات الوقود رغم الاعلانات المتكررة التي تنشرها شركة البريقة المزود الرئيس للبلاد بالوقود عن توفر الحروقات بجميع أنواعها بخزانات الشركة. ويأتي هذا الازدحام على خلفية تسرب خبر حول اقفال الخط الذي يزود مجمع مليتة بالنفط الخام من حقل الوفاء بالجنوب الليبي من قبل مسلحين محسوبين على الطيف امازيغي.
وذكرت مصادر شركة مليتة للنفط والغاز أن متطرفين مسلحين محسوبين على الطيف الامازيغي قاموا عصر الاثنين بقفل خط النفط الذي يربط حقل الوفاء في الجنوب بمجمع مليته للنفط والغاز (حوالى 100 كلم غرب طرابلس) . ولم يوضح خبر مقتضب نشر على صفحة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) بالخصوص النقطة التي تم االإقفال منها، ولا الأسباب التي دفعت هؤلاء المسلحين الى إقفال هذا الخط.
يذكر أن هؤلاء المسلحين الذين ينتمون للطيف الامازيغي في الجبل الغربي وفي مدينة زواره الساحلية كانوا قد قطعوا إمدادات الغاز والنفط التي يضخها حقل الوفاء بالجنوب الليبي لمدة تزيد عن الشهر الامر الذي أدي الى خلل خطير في إمدادات الطاقة الكهربائية والوقود بكامل مناطق الغرب الليبي، كما تم قطع إمدادات الغاز المتجهة الى ايطاليا الامر الذي دفعها لعقد اتفاقات مع الكيان الصهيوني لتعويض النقص الذي تسبب فيه هؤلاء المتطرفين.. ويطالب متطرفون من الامازيغ من خلال ضغوط متنوعة قاموا بها تراوحت بين اقتحام المؤتمر الوطني العام والعبث بمرافقه قبل أكثر من ثلاثة اشهر، وبين قطع امدادات الغاز عن غرب البلاد، يطالبون بضرورة فرض لغتهم دستوريا في ليبيا الجديدة كلغة رسمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق