الخميس، 5 ديسمبر 2013

أمريكا _ أوباما: الحكومة تعمل على مكافحة تفاوت الدخل*

الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن - الأناضول
اليوم السابع


قال الرئيس الأمريكى، "باراك أوباما"، إن حكومة بلاده أدرجت على أجندتها اتخاذ التدابير الضرورية من أجل تصحيح توزيع الدخل بين العاملين فى البلاد.

ولفت "أوباما"، فى كلمة ألقاها فى معهد التقدم الأمريكى، إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن اختلال توزيع الدخل فى البلاد منذ نهاية سبعينات القرن الماضى، وقدم معلومات عن التدابير التى تعتزم الحكومة اتخاذها لمعالجة المشكلة.

وأفاد أن الفئة، التى كانت على أعلى الأجور من الدخل العام، ارتفعت من 30% فى السبعينات، إلى 50% فى الوقت الحالى، مضيفًا أن راتب مدير عام فى شركة ما خلال سنوات النمو الاقتصادى بعد الحرب العالمية الثانية كان يتراوح ما بين 20 و30 ضعف أجر العامل العادى، إلا أنه ارتفع حاليًّا ليصل إلى 273 ضعفًا، وإن كان للتطور التكنولوجى دور فى هذا التغيير، فمن الضرورى أيضًا عدم إغفال دور السياسات الاقتصادية.

وأوضح أن عدم المساواة، المستمر منذ مدة طويلة، أعاق التقدم الاجتماعى، لافتًا إلى أن الكثير من الدول المتطورة حاليًّا، توفر لمواطنيها فرص تحسين وضعهم الاقتصادى أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أهمية التعليم فى تحقيق التوازن فى توزيع الدخل، وأن التعليم العالى هو الطريق الأكثر فعالية إلى تشكيل طبقة وسطى فى المجتمع، مؤكدًا على ضرورة زيادة الأجر الأدنى، الذى استمر على حاله سنوات طويلة فى الولايات المتحدة الأميركية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق