الأحد، 8 ديسمبر 2013

امريكا - ساينس مونيتور: هاجل يفتح الباب لبيع أنظمة دفاع صاروخية أمريكية للخليج ^

وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجلوزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجلكتبت ريم عبد الحميد - اليوم السابعقالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، إن وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل فتح الباب أمام الولايات المتحدة لبيع دفاعات صاروخية وأنظمة أسلحة أخرى لدول الخليج الصديقة لأمريكا، مع التركيز على تعزيز قدراتها لمواجهة الصواريخ البالستية التى تملكها إيران، حتى مع توقيع القوى العالمية اتفاقا نوويا مع طهران.

وأشارت الصحيفة إلى أن هاجل أوضح فى خطابه، أمس السبت، لقادة دول الخليج فى جلسات "حوار المنامة" بالبحرين أن الاتفاق العالمى الذى يحد من البرنامج النووى الإيرانى لا يعنى أن التهديد الأمنى الذى تمثله إيران قد انتهى، بل إنه وضع خطوات لتعزيز التعاون الدفاعى فى منطقة الخليج، وأصر فى الوقت نفسه على استمرار التزام العسكرى الأمريكى بالشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطاب الذى ألقاه هاجل فى حوار المنامة كان تأكيدا لفكرة كررها على مدار اليومين الماضيين فى الاجتماعات المغلقة مع قادرة الخليج، وقالها فى تصريحاته للقوات على متن السفينة الحربية الأمريكية بونس فى القاعدة البحرية الأمريكية بالبحرين. 

ولفتت الصحيفة إلى أن هاجل واجه تحديا فى نقطة واحدة خلال جلسة الأسئلة والأجوبة، وكان من أحد المفاوضين النوويين الإيرانيين السابقين حول عدم تطرقه فى خطابه إلى امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية، حيث قال حسين موسوى، الخبير بمركز ودرو ويلسون الأمريكى للعلماء، لهاجل "لم تذكر كلمة واحدة عن التهديد الأكبر بالقنبلة النووية فى المنطقة وهو إسرائيل". فرد هاجل قائلا إن "إيران انتهكت العديد من قرارات الأمم المتحدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق