الأحد، 8 ديسمبر 2013

اليابان تسعى لتحرك دولى فى مواجهة منطقة الدفاع الجوية الصينية*

وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديراوزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا
تاكلوبان (أ ب)
اليوم السابع

دعا وزير الدفاع اليابانى المجتمع الدولى، اليوم الأحد، إلى رفض منطقة الدفاع الجوى التى أعلنتها الصين مؤخرا فوق بحر الصين الشرقى، ومنطقة أخرى من المحتمل أن تعلنها فوق بحر الصين الجنوبى.

وناقش وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا قلق اليابان، بشأن الإجراء الصينى بشكل منفصل مع وزير الدفاع الفلبينى فولتير غازمين ووزيرة الخارجية الأسترالية جوليا بيشوب. وزار كل من أونوديرا وبيشوب مدينة تاكلوبان بوسط البلاد، والتى دمرها الإعصار هايان الشهر الماضى.

وفى لقائه مع بيشوب، قال أونوديرا إنه ذكر أن المجتمع الدولى "ينبغى أن يلتقى للتعامل مع هذا الأمر سويا"، وإن أى إجراء أحادى الجانب بطرق إكراهية ينبغى معارضته.

"وإذا كانت أى دولة ستقيم منطقة دفاع مشابهة فى بحر الصين الجنوبى، سيجلب ذلك التوتر فى المنطقة، وقد ذكرت أنه ينبغى إيقاف ذلك، حسبما صرح لصحفيين فى تاكلوبان، حيث زار مدرسة تستخدم كمأوى لقرويين فقدوا منازلهم فى إعصار الثامن من نوفمبر، وقال إن القضية لا بد أن تحل عبر الحوار.

وأبدت الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية ودول أخرى انزعاجها بشأن منطقة الدفاع الجوى الصينية. وتقول بيجين إن جميع الطائرات التى تدخل المنطقة المترامية الأطراف ينبغى أن تعرف نفسها وتتبع التعليمات الصينية. وقال أونوديرا إن التصرف الصينى الأحادى الجانب ينتهك روح معاهدة منظمة الطيران المدنى الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق