الأحد، 15 ديسمبر 2013

تركيا _ وزير الداخلية التركى ينفى أنباء عن السماح للاجئى سوريا بالتصويت*

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ش أ)
اليوم السابع
نفى وزير الداخلية التركى معمر جولر مزاعم بأنقرة عن سماح حكومة العدالة والتنمية لتصويت اللاجئين السوريين من خلال منحهم أرقام مواطنة مؤقتة للمشاركة فى الانتخابات المحلية القادمة بهدف زيادة أصوات الحزب الحاكم فى المدن ذات التوجهات اليسارية وخاصة مدن غربى تركيا والمدن الساحلية الجنوبية ولهذا السبب بدأت عملية نقل اللاجئين السوريين إلى تلك المدن.

وذكرت صحيفة "ميلليت" اليوم الأحد أن جولر أكد أن تركيا فتحت أبوابها للاجئين السوريين من الناحية الإنسانية لحمايتهم من اضطهاد النظام السورى وهى مرحلة مؤقتة، مضيفا أن أعداد اللاجئين السوريين وصلت حتى اليوم إلى 600 ألف لاجئ، منهم 205 آلاف لاجئ سورى فى المخيمات و400 ألف لاجئ آخر خارج المخيمات.

وأشار جولر فى تصريحات للصحفيين إلى أنه من حق أى مواطن أجنبى تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية شريطة أن يبقى بتركيا لخمسة أعوام متتالية دون انقطاع طويل ولا توجد أى شروط خاصة ممنوحة للاجئ السورى.

وأوضح وزير الداخلية التركى أن 5 آلاف و730 مواطنا سوريا حصلوا على الجنسية التركية منذ عام 1923 حتى اليوم، مشيرا إلى أن كافة المعلومات المتعلقة بمنح أرقام مواطنة مؤقتة للاجئين السوريين ليشاركوا فى الانتخابات المحلية القادمة كاذبة ولا أساس لها من الصحة.

وأضاف أن 45 مواطنا سوريا تم منحهم الجنسية التركية فى عام 2013، و27 فى عام 2012، و31 فى عام 2011، وثلاثة فى عام 2009، بعد توافر كافة الشروط المناسبة للحصول على الجنسية وفقا لقانون المواطنة التركى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق