الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

روسيا _ بوتين: أوكرانيا شريك إستراتيجى لروسيا*

الرئيس الروسى بوتين الرئيس الروسى بوتين
موسكو (أ ش أ)
اليوم السابع 
أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن أمله فى تحقيق تقدم فى حل العديد من الأزمات الحساسة بين موسكو وكييف.

وقال بوتين- فى مستهل لقائه مع نظيره الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش بموسكو- إن أوكرانيا، بدون شك، شريك إستراتيجى لروسيا بكل معنى الكلمة، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن التبادل التجارى بين البلدين تراجع على مدى العامين الماضيين، مسجلا انخفاضا بـ11% عام 2012، و14.5% عام 2013.
وشدد الرئيس الروسى- حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"ـ على أن الوقت حان لاتخاذ إجراءات مكثفة لإعادة العلاقات التجارية إلى مستواها السابق، وخلق ظروف لتحقيق تقدم.

بدوره، اقترح الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش على بوتين، تنسيق العمل فى تنشيط التعاون التجارى- الاقتصادى ليس بين روسيا وأوكرانيا فحسب، بل ومع الدول الأخرى فى رابطة الدول المستقلة.

أعرب يانوكوفيتش عن أمله فى أن يتم حل الخلافات بين البلدين بشأن توريدات الغاز الروسى، على أساس مبادئ المنفعة المتبادلة.

وكانت وسائل الإعلام قد نقلت عن مصادر مقربة من يانوكوفتيش، أن الحكومة الأوكرانية تأمل فى الحصول على قرض قيمته 15 مليار دولار من موسكو، بالإضافة إلى تخفيض سعر الغاز الروسى الذى تشتريه كييف.

ويأتى ذلك بعد إعلان السلطات الأوكرانية عن تأجيل التوقيع على اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع الاتحاد الأوروبى، مصرة على أنها يجب أن تحل أولا مشاكلها الاقتصادية، ومنها التراجع الملحوظ لحجم التبادل التجارى مع روسيا.

كما طلبت كييف من الاتحاد الأوروبى مساعدات مالية، إلا أن الأخير رفض هذا الطلب، كما رفض استئناف المفاوضات بشأن التوقيع على اتفاقية الشراكة فى الوقت الراهن.

وتتواصل فى كييف احتجاجات المعارضة الأوكرانية التى تطالب باستئناف نهج الشراكة مع أوروبا، وتتهم موسكو بممارسة الضغط على يانوكوفيتش وحكومته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق