الأحد، 8 ديسمبر 2013

تايلاند _ رئيسة وزراء تايلاند تقترح إجراء استفتاء على استمرارها فى الحكم*

رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترارئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا
بانكوك (رويترز)
اليوم السابع

اقترحت رئيس الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا إجراء استفتاء على استمرارها فى الحكم اليوم، الأحد، وتعهدت بالاستقالة إذا كان ذلك ما يريده الشعب، بينما يستعد المحتجون لمحاولة أخيرة لإزاحتها عن السلطة.

ويوجد المحتجون فى شوارع العاصمة منذ أسابيع ويشتبكون من الشرطة ويتوعدون بالإطاحة بينجلوك والقضاء على نفوذ شقيقها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذى يعيش فى منفاه الاختيارى.

ودعا زعيم المحتجين المناهضين للحكومة سوتيب تاوجسوبان، وهو نائب سابق لرئيس الوزراء من الحزب الديمقراطى المؤيد للمؤسسة المالكة، إلى مظاهرة أخيرة غدا الاثنين لإجبار ينجلوك على ترك السلطة.

وقالت ينجلوك فى بيان تلفزيونى، إن حكومتها تبحث عن سبل لإنهاء الصراع، وينبغى أن نجرى استفتاء لكى يقرر الناس ما يجب أن نفعل".

وحث سوتيب، الذى يدرك أن ينجلوك وحزبها سيفوزان على الأرجح فى الانتخابات إذا كانت هناك دعوة لإجرائها، على تشكيل "مجلس للشعب" من "أشخاص جيدين" معينين ليحل محل الحكومة.

ورفضت ينجلوك الفكرة ووصفتها بأنها غير دستورية وغير ديمقراطية. ولم توضح تفاصيل الاستفتاء لكنها قالت إنه سيجرى طبقا للدستور.

وقالت "أنا مستعدة للاستماع الى مقترحات من المحتجين، لست مدمنة هذا اللقب. أنا على استعداد للاستقالة وحل البرلمان اذا كان ذلك ما تريده أغلبية الشعب التايلاندى".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق