الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

الصين تؤكد وقوع حادث مع سفينة أمريكية فى بحر الصين الجنوبى*

صورة أرشيفية
بكين (رويترز)
اليوم السابع
أكدت الصين، اليوم الأربعاء، وقوع حادث بين سفينة تابعة للبحرية الصينية وسفينة حربية أمريكية فى بحر الصين الجنوبى، بعدما أعلنت واشنطن أن حاملة صواريخ أمريكية موجهة تفادت الاصطدام بسفينة حربية صينية على مقربة منها.

وقال خبراء، إن تفادى الاصطدام بين الطراد الأمريكى كاوبنز وسفينة تابعة للبحرية الصينية تعمل بالقرب من لياونينج حاملة الطائرات الصينية الوحيدة قد يكون أخطر حادث بين البحريتين الأمريكية والصينية فى بحر الصين الجنوبى منذ عام 2009.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إن السفينة الصينية كانت تقوم بدوريات معتادة حين "التقت" السفينتان.،وذكرت الوزارة فى بيان على موقعها على الانترنت "خلال اللقاء تصرفت سفينة البحرية الصينية بشكل لائق وفقا لأعراف البروتوكول الصارمة."

وتابع البيان "جرى إطلاع وزارتى الدفاع على الوضع من خلال القنوات المعتادة وأجريت الاتصالات اللازمة."

فيما قالت واشنطن الأسبوع الماضى إن سفينتها اضطرت للمناورة لتفادى الاصطدام بسفينة صينية فى الخامس من الشهر الجارى.

وتأتى الحادثة فى وقت تصاعد فيه التوتر فى المنطقة فى أعقاب إعلان بكين توسيع نطاق منطقة للدفاع الجوى إلى الشمال فوق بحر الصين الشرقى واحتجاج واشنطن وطوكيو وسول على هذه الخطوة.

وأشارت وزارة الدفاع الصينية إلى ان ثمة فرص جيدة لتطوير العلاقات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة.،وحاملة الطائرات الصينية لياونينغ لم تزود بالأسلحة بالكامل بعد وتستخدم كسفينة تدريب وصاحبتها خلال أول مهمة لها فى بحر الصين الجنوبى مدمرتان وفرقاطتان.

وتفاقم الخلاف على بحر الصين الجنوبى نتيجة استغلال الصين تنامى قدرتها البحرية لتعزيز مطالبها بالسيادة على منطقة غنية بالنفط والغاز مما يثير مخاوف من حدوث مصادمات مع دول اخرى فى المنطقة منها الفلبين وفيتنام.

ونشرت صحيفة ستارز آند سترايبز العسكرية الأمريكية أن الولايات المتحدة ناقشت الحادثة الأخيرة على مستوى رفيع مع الحكومة الصينية.

وأرسلت الصين لياونينغ لبحر الصين الجنوبى، بعد أيام من إعلان منطقة دفاع جوى تغطى المجال الجوى لمجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة فى بحر الصين الشرقى تخضع لإدارة اليابان وتطالب الصين بالسيادة عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق