الاثنين، 18 نوفمبر 2013

economy - بيانات: زيادة صادرات السعودية من النفط فى الصيف ^

على النعيمى وزير النفط السعودىعلى النعيمى وزير النفط السعودىدبى (رويترز) -  اليوم السابع أظهرت بيانات رسمية أن السعودية خفضت استهلاكها من النفط الخام خلال فصل الصيف بنسبة 10% العام الجارى، وتضافر ذلك مع مستوى إنتاج قياسى، لترتفع الصادرات لأعلى مستوياتها فى نحو ثمانية أعوام.

وتفيد بيانات رسمية نشرتها المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودى) أمس، الأحد، أن المملكة استهلكت 689 ألفا و750 برميلا يوميا خلال فترة ذروة الطلب من يونيو إلى سبتمبر، انخفاضا من 763 ألفا و250 برميلا فى صيف 2102.
وارتفع إنتاج السعودية أيضا إلى 9.997 مليون برميل يوميا فى المتوسط، وهو أعلى متوسط على مدار أربعة أشهر منذ بدء جودى فى تسجيل البيانات فى 2002 حسب تحليل رويترز للبيانات. 

وزاد الإنتاج فى أشهر الصيف العام الجارى بواقع 152 ألف برميل مقارنة بصيف 2012 ما يعنى زيادة إنتاج الغاز المصاحب من حقول النفط السعودية واستخدامه فى توليد الكهرباء، ما يسهم فى إتاحة ملايين البراميل من الخام الذى يصل سعر البرميل منه إلى 100 دولار للتصدير.

وتعد السعودية أكبر مستهلك للنفط الخام فى توليد الكهرباء، إذ تخلت معظم الدول الأخرى عنه منذ فترة ولجأت للغاز والطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة.

ورفعت السعودية إنتاجها بنحو مليونى برميل منذ صيف 2010 لتعويض تعطل إمدادات من ليبيا وإيران وسوريا واليمن. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق