الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

economy - "الشورى" السعودى يطالب بسوق ثانوى للأسهم^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةالرياض- الأناضول - اليوم السابعدعا مجلس الشورى السعودى، خلال جلسته أمس الثلاثاء، هيئة السوق المالية لإنشاء سوق ثانوى للأسهم يضم الشركات المتعثرة والخاسرة.

ووفقا لمراقبين، فإن دعوة الشورى تأتى استجابة لأصوات خبيرة بالسوق السعودى ترتفع بين الحين والآخر للفصل بين الشركات الكبيرة عالية الربحية والشركات الخاسرة، من خلال إنشاء سوقين، أولهما سوق "رئيس" للشركات ذات الربحية العالية، والثانى "ثانوى".

وطالب الشورى، هيئة سوق المال بإعادة النظر فى قواعد التسجيل والإدراج فى البورصة السعودية، أكبر أسواق المال العربية من حيث القيمة السوقية، بما يضمن تجنب إدراج الشركات ذات الأداء المالى الضعيف.

ووافق المجلس، فى جلسته أمس، على قيام هيئة سوق المال بوضع آليات مناسبة لمعالجة أوضاع الشركات المعلقة عن التداول لتحرير أموال المساهمين، والمسارعة فى إصدار النظام الجديد للشركات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وتضم البورصة السعودية 161 شركة، مقسمة على 15 قطاعا، أكبرها البتروكيماويات، و"البنوك"، 4 من هذه الشركات موقوفة عن التداول هى، "بيشة الزراعية"، و"الباحة"، و"السعودية للاتصالات المتكاملة"، و"المعجل".

وارتفعت البورصة السعودية بنسبة 20% منذ بداية العام 2013، لتسجل مستوى 8171 نقطة، مقابل 6801 نقطة بنهاية 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق