الاثنين، 11 نوفمبر 2013

economy - الكويت تؤكد وجود فرص للنهوض باقتصاديات الدول العربية والأفريقية^

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباحنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباحالكويت (أ ش أ) - اليوم السابع
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، أن أمام الدول العربية والأفريقية، فرصا تتيح النهوض باقتصاداتها، وتحقق مصالحها وطموحات شعبها إذا ما أحسن استغلالها.

وقال الشيخ سالم، فى كلمته فى افتتاح برنامج المنتدى الاقتصادى العربى- الأفريقى صباح اليوم الاثنين، إن هذه الفرص لاتخلو من المخاطر والتحديات المرتقبة، كقضية تغير المناخ وما يترتب عليها من آثار سلبية على الموارد الطبيعية كالأراضى الزراعية والمياه، وتبعات ذلك على الأمن الغذائى.

وأكد أن الدول العربية والأفريقية بحاجة إلى حشد الموارد المالية لتنفيذ برامج ومشروعات فى قطاعات اقتصادية واجتماعية مختلفة من خلال استقطاب رؤوس الأموال من مصادر محلية وخارجية، بما فى ذلك من الدول المانحة ومؤسسات التنمية الوطنية والإقليمية والدولية والقطاع الخاص.

ولفت الشيخ سالم إلى قيام الدول العربية والأفريقية خلال الثلاثة عقود الماضية بتنفيذ إصلاحات فى الهياكل الاقتصادية وتغييرات فى السياسات المالية بغية تحقيق الانفتاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن هذا ليس كافيا فى تحقيق طموحات الملايين من شعوبها، مؤكدا ضرورة أن تتخذ الدول العربية والأفريقية السياسات والإجراءات التى تمكنها من أن تستغل ثرواتها الطبيعية واستخدام مواردها البشرية بأعلى درجات الكفاءة الممكنة.

وأضاف أن الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية الذى أنشأته الكويت عام 1961 شمل عمله حتى اليوم التعاون مع 104 دول نامية، من بينها 56 دولة عربية وأفريقية، مؤكدا استمرار الصندوق فى نهجه بدعم الدول لتحقيق الأهداف الإنمائية وخصوصا الدول الأفريقية.

وأعرب عن أمله أن تتمخض أعمال المنتدى الذى يستمر يومين، عن تقديم توصيات عملية قابلة للتنفيذ بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية وتتيح للمنطقتين فرصا لاستغلالها فى إطار التعاون، وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار للعرب والأفارقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق