الاثنين، 18 نوفمبر 2013

سوريا _ الأمم المتحدة: عدد اللاجئين السوريين فى لبنان يقترب من المليون لاجئ&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبيروت (أ ش أ)_اليوم السابع
أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بأن عدد النازحين السوريين إلى لبنان قد تجاوز 816 ألف لاجئ بينهم 735 ألف لاجئ مسجلين بينما ينتظر81 ألفا التسجيل.

وأوضحت المفوضية فى تقريرها الأسبوعى، اليوم، الاثنين، أن النازحين يتوزعون على الأراضى اللبنانية بين 225 ألفا فى شمال لبنان و144 ألفا فى جبل لبنان و249 ألفا فى البقاع و18 ألفا فى العاصمة بيروت و96 ألفا فى جنوب لبنان.

وأشار التقرير إلى أن نحو 40 نازحة سورية شاركت فى دورات توعية حول مسألتى التحرش الجنسى والعنف المنزلى لتوعيتهن على الوقاية من العنف القائم على نوع الجنس بالإضافة إلى تقديم المشورة والمساعدة إلى 98 طفلا معرضا للخطر بسبب انفصالهم عن ذويهم أو كونهم أطفال عاملين.

وبشأن الأمن الغذائى فقد تلقى أكثر من 32 ألف نازح قسائم غذائية مقدمة من برنامج الأغذية العالمى كما وزع المجلس الدنماركى للاجئين والجمعية الخيرية الأرثوذكسية الدولية ومؤسسة أوكسفام – بريطانيا تسعة آلاف و800 سلة غذائية فى مختلف أنحاء عكار وطرابلس والبقاع وتلقى أكثر من 15 ألف نازح فى وادى خالد بما فى ذلك نحو 2000 نازح وصلوا حديثا ربطات خبز وزعتها منظمة فيلق الرحمة بالولايات المتحدة.

إلى ذلك، دعا عضو البرلمان اللبنانى النائب كامل الرفاعى إلى تضافر الجهود الشعبية والرسمية والدولية لتأمين الحد الأدنى من المتطلبات الإنسانية للاجئين السوريين الذين ينتشرون فى البقاع وتحديدا فى عرسال والذين تجاوز عددهم الألف وثلاثمائة عائلة سورية.

ودعا إلى إعلان حالة طوارئ والطلب إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولى تأمين أدنى الحقوق الإنسانية للاجئين، مشيرا إلى أن هناك عجزا واضحا لدى القوى الأمنية من ضبط الحدود مع سوريا لمنع دخول التكفيريين والمخلين بالأمن إلى الداخل اللبنانى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق