السبت، 23 نوفمبر 2013

افغانستان _متحدث: كرزاي سينصح بتأجيل الاتفاق الأمني مع أمريكا إلى ما بعد الانتخابات&

كابول (رويترز) - قال متحدث باسم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم السبت إن كرزاي سينصح -خلال كلمة يلقيها في ختام اجتماع المجلس الاعلى للقبائل (لويا جيركا) الذي سيتخذ قرارا بشأن الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة- بتأجيله إلى ما بعد الانتخابات المقررة في ابريل نيسان.
ومع استعداد معظم القوات الاجنبية للانسحاب من أفغانستان في العام القادم فان الاتفاق الامني الثنائي مع الولايات المتحدة سيساعد في تحديد الشروط التي ستبقى قوات أمريكية بموجبها. ودون اتفاق فان الولايات المتحدة قد تسحب كل قواتها في نهاية 2014 لتترك القوات الافغانية تقاتل بمفردها تمرد طالبان.
وكانت الولايات المتحدة قالت مرارا إنه لا يمكنها انتظار موافقة أفغانستان على الاتفاق حتى الانتخابات المقررة العام المقبل وإنها يجب أن توقع بنهاية هذا العام.
وقال إيمال فيظي المتحدث باسم كرزاي لرويترز "في اليوم الأخير من اجتماع لويا جيركا سيوضح الرئيس في كلمته بالتفصيل أسبابه للمواطنين ولماذا يريد التوقيع على هذه الوثيقة بعد الانتخابات."
وألقى هذا الخلاف بشأن توقيت التوقيع على الاتفاق بظلاله على الاجتماع الذي يستمر أربعة أيام لشيوخ القبائل وزعماء آخرين ومن المقرر أن يختتم يوم الأحد. ومن المتوقع بشكل كبير أن يعكس لويا جيركا رغبة كرزاي.
وقال فيظي إن كرزاي يريد من الولايات المتحدة تلبية ثلاثة شروط من بينها المساعدة في الانتخابات التي ستجري العام القادم قبل توقيع الاتفاق. وأضاف ان كرزاي يريد أيضا ان يسود السلام والامن وان تساعد واشنطن في محادثات السلام مع طالبان.
وفي كلمته في افتتاح الاجتماع قال كرزاي ان الاتفاق يخدم مصالح البلاد لكنه ألقى بشكوك على اقتراح بأن يوقع في ابريل نيسان.
وقال فيظي إن وزير الخارجية الامريكي جون كيري تحدث الى كرزاي تليفونيا مساء يوم الجمعة وأكد ان ثمة حاجة سريعة الى الاتفاق حتى يمكن لحلفاء افغانستان بدء الاستعدادات للوجود العسكري بعد عام 2014 .
ومن جانبه قال كرزاي مجددا انه يعتزم الانتظار الى ما بعد الانتخابات التي لا يسمح له بالمشاركة فيها.
ويقود كرزاي أفغانستان منذ ان أطاحت قوات تتزعمها الولايات المتحدة بطالبان في الاسابيع التي تلت هجمات 11 سبتبمر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.
(

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق