الاثنين، 4 نوفمبر 2013

اسبانيا - الصحافة الإسبانية: زيارة كيرى أثبتت أن مصر لم تعد بحاجة للولايات المتحدة الأمريكية.^

اليوم السابع 

الموندو:
زيارة كيرى أثبتت أن مصر لم تعد بحاجة للولايات المتحدة الأمريكية 
علقت صحيفة الموندو الإسبانية على زيارة وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى للقاهرة أمس الأحد قائلة إنها أثبتت أن مصر لم تعد بحاجة إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى شئ خاصة المساعدات المالية، التى كانت تقدمها وقامت بوقفها بسبب ثورة 30 يونيو. 

وأوضحت الصحيفة أن الوضع الآن اختلف تماما عما قبل، فالمساعدات العربية لمصر جعلتها أقوى بكثير أمام الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها عكست الأوضاع فأصبح على واشنطن أن تنظر فى علاقاتها مع مصر على المدى الطويل، وتحاول أن تصلح تلك الأوضاع، كما عليها أن تعدل من موقفها الحالى، من جماعة الإخوان المسلمين، المحظورة ومن الرئيس المعزول محمد مرسى، الذى يتعرض للمحاكمة اليوم الاثنين لاتهامه بقتل المتظاهرين فى منطقة قصر الاتحادية.

وشددت الصحيفة على أن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر تشهد اضطرابات منذ عزل مرسى، وكان الرد الأمريكى بقرار خفض مساعداتها العسكرية التى تصل إلى 1.3 مليار دولار سنويا، والتى تقدمها فى هيئة أسلحة، وأموال منذ التوقيع على معاهدة السلام مع إسرائيل فى عام 1979.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات المصرية الجديدة تعتزم تطوير "اختيارات وخيارات متعددة" فى المستقبل حيث إنها ليست راضية، عما اعتبرته عقوبة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه من الواضح أنها ترغب فى تقليل اعتمادها على الجانب الأمريكى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق