السبت، 23 نوفمبر 2013

مصر _متحدث باسم الخارجية المصرية: مصر تخفض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا&

لقاهرة (رويترز) - قالت مصر يوم السبت إنها قررت خفض التمثيل الدبلوماسي مع تركيا من مستوى السفراء إلى مستوى القائم بالأعمال.
وأضاف السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ان مصر طلبت من السفير التركي مغادرة البلاد واتهمت أنقرة "بدعم اجتماعات لتنظيمات تسعى إلى خلق حالة من عدم الاستقرار" في اشارة على الأرجح لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش.
وقالت تركيا إنها سترد خلال ساعات في أحدث اشارة على اتساع الخلاف بين القوتين الإقليميين والحليفتين للولايات المتحدة منذ أن عزل الجيش المصري مرسي في الثالث من يوليو تموز.
وقال عبد العاطي في بيان خلال مؤتمر صحفي يوم السبت إن القيادة التركية "أمعنت في مواقفها غير المقبولة وغير المبررة بمحاولة تأليب المجتمع الدولي ضد المصالح المصرية."
وتركيا واحدة من أشد المنتقدين الدوليين لعزل مرسي واصفة ما حدث "بانقلاب غير مقبول".
وقال عبد العاطي أن مصر قررت أيضا استدعاء السفير التركي وإبلاغه أنه شخص غير مرغوب فيه ومطالبته بمغادرة البلاد.
وفي رد فعل من تركيا قال الرئيس التركي عبد الله جول على الهواء مباشرة في قناة (تي.أر.تي) التلفزيونية الرسمية "أتمنى أن تعود علاقتنا مرة أخرى إلى مسارها."
ولكن متحدثا باسم الخارجية التركية قال إن أنقرة على اتصال بالسفير "وسنرد بخطوات مماثلة خلال الساعات المقبلة".
وكانت تركيا ومصر استدعتا سفيريهما للتشاور في اغسطس آب بعد أن فضت قوات الأمن المصرية اعتصامين لأنصار مرسي في 14 اغسطس آب وقتلت المئات.
(

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق