الجمعة، 22 نوفمبر 2013

امريكا _أوباما يستقبل العاهل المغربى لبحث الأمن والاقتصاد&


واشنطن (ا ف ب)_اليوم السابع
يلتقى الرئيس الأميركى باراك أوباما للمرة الأولى اليوم الجمعة العاهل المغربى محمد السادس، حليف الولايات المتحدة، وسيجرى معه محادثات مخصصة بنوع خاص للأمن والاقتصاد.

وسيلتقى الرئيس الأميركى والملك محمد السادس عند الساعة 14,40 فى المكتب البيضاوى، وهى أول زيارة يقوم بها العاهل المغربى إلى البيت الأبيض منذ العام 2004، فى عهد الرئيس جورج بوش.

وقال البيت الأبيض، إن أوباما سيبحث مع ضيفه "مكافحة العنف المتطرف ودعم عمليات الانتقال الديمقراطى، وتعزيز التنمية الاقتصادية فى الشرق الأوسط وإفريقيا".

ورفض المصدر الذى لم يعلن عن تصريحات رسمية بعد المحادثات، الإفصاح عن مضمون المحادثات، خصوصا فى ما يتعلق بالصحراء الغربية.

وكان أوباما أجرى فى مايو محادثة هاتفية مع العاهل المغربى دعاه خلالها إلى زيارة واشنطن، بحسب ما أعلن فى حينه البيت الأبيض الذى أوضح أن الرجلين "تحدثا عن أهمية تعميق علاقاتنا الثنائية خصوصا فى الملفات الأمنية ذات الاهتمام المشترك"، وفى الرباط أعلن القصر الملكى يومها أن المحادثة الهاتفية جرت بعد "تبادل رسائل" بين الزعيمين بشأن ملف الصحراء الغربية.

والصحراء الغربية هى مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب فى 1975 وهو يعرض على الصحراويين، المدعومين من الجزائر، حكما ذاتيا واسعا فى كنف المملكة، لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب (بوليساريو) ترفض الاقتراح، وتطالب باستفتاء لتقرير المصير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق