السبت، 2 نوفمبر 2013

السعودية _السعودية الأولى عربياً و10 عالمياً في تدني نسبة الفقر &



الرياض، السعودية، 2 نوفمبر 2013، صحف_ اخبار الان

حلَّت السعودية في المرتبة الأولى عربياً والعاشرة عالمياً، في تدني نسبة الفقر، وذلك حسب تقرير نشرته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.
من جانبها أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية،

 ان الضمان الاجتماعي وفّر أكثر من مئة وستة مكاتب حول المملكة، وان الفئات التي يتم تقديم العون لها، تشمل الأيتام والأرامل والمطلقات وغيرهم من المحتاجين.
هذا وسجلت تشاد وهايتي وليبيريا أعلى معدلات الفقر وفقاً لتقرير الوكالة، حيث بلغت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر، ثمانين في المئة من إجمالي عدد السكان، بينما بلغت في السعودية 12.7 في المئة فقط.

وأضافت الوزارة أن "المعاشات المقدمة قرابة مليار و195 ألفاً، وهي شهرية بالطبع، وهناك أكثر من 850 ألف حامل بطاقة يستلمون معاشاتهم عبر الصراف الآلي".
وأوضح وكيل الضمان الاجتماعي أن "البرامج المساندة تقدم للأسر كمساعدات، والعام الماضي قدمت هذه المساعدات قرابة أكثر من 9 مليارات، وفي هذه السنة قدمت الدولة قرابة 8 مليارات ريال سعودي، كذلك هناك مساعدات للغذاء والكهرباء، وأيضاً مساعدات للدراسة وهي لمساعدة الأسر في مختصات المدرسة".

وبلغت نسبة في السعودية 12,7% في عام 2012م، وهي الأقل عربياً والعاشرة عالمياً في تدني نسبة الفقر من بين 144 دولة شملتها تقديرات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بينما بلغت النسبة في الإمارات 19.5 % ،وذلك حسب "الرياض".

سجلت تايوان أقل مستوى للفقر بنسبة بلغت 1,5% من إجمالي عدد السكان، وجاءت بعدها ماليزيا بنسبة 3,8%، ثم أيرلندا بنسبة 5,5%، ثم النمسا بنسبة 6,2%، ثم تايلاند وفرنسا بنسبة 7,8%، ثم سويسرا بنسبة 7,9%، ثم كندا بنسبة 9,4%، ثم هولندا بنسبة 10,5%، ثم المملكة بنسبة 12,7%.

يُذكر أن نسبة الفقر بلغت 12% من إجمالي السكان، وفقاً لعدد المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي إلى إجمالي عدد السعوديين.
وشملت هذه القيمة أكثر من مليونين ونصف المليون مواطن بواقع 860 ريالاً بقرابة 8 دولارات يومياً، وهو ما يتجاوز ثلاثة أضعاف المعيار الدولي للفقر والمقدر بـ2.7 دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق