الخميس، 10 أكتوبر 2013

كندا - الكندية أليس مونرو تفوز بجازة نوبل للآداب *

(REUTERS)
ستوكهولم (رويترز) - فازت الكاتبة الكندية أليس مونرو بجائزة نوبل للآداب يوم الخميس عن قصصها التي تتناول الحب والصراع ومآسي النساء ووصفتها اللجنة المانحة للجائزة بأنها "أفضل من كتب القصة القصيرة في العصر الحديث".
وقالت الأكاديمية السويدية في بيان على موقعها الالكتروني "يعتبرها بعض النقاد تشيكوف كندا" في إشارة إلى كاتب القصة القصيرة الروسي في القرن التاسع عشر انطون تشيكوف.
بدأت مونرو (82 عاما) كتابة القصص وهي في سن المراهقة. وتشتهر في الأساس بقصصها القصيرة ونشرت عدة مجموعات قصصية على مدار السنين. ومن أعمال مونرو "المنظر من صخرة القلعة The View from Castle Rock" عام 2006 و"الكثير من السعادة Too Much Happiness" بعد ذلك بثلاث سنوات.
وقالت الأكاديمية "كثيرا ما تحتوي نصوصها على تصوير لأحداث يومية تلقي الضوء على القصة المحيطة وتطرح أسئلة وجودية في ومضة خاطفة."
وتعيش مونرو التي فازت بالجائزة وقدرها ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار) في بلدة كلينتون القريبة من مسقط رأسها في أونتاريو بكندا.
وجائزة نوبل للاداب هي رابع جائزة من جوائز نوبل تعلن هذا العام حتى الان بعد جوائز الطب والفيزياء والكيمياء وقدمت لاول مرة عام 1901 بناء على رغبة الفريد نوبل مخترع الديناميت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق