الأحد، 27 أكتوبر 2013

الجلوس لفترات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر يؤدى إلى آلام الرقبة &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
اليوم السابع
 
مع بداية فصل الشتاء تكثر الشكاوى من آلام الرقبة، لذلك قدم دكتور محمد حلمى عضو جمعية الشرق الأوسط للعلاج البديل، بعض النصائح لتجنب آلام الرقبة، منها عدم الاستمرار فى وضع الجلوس لفترة طويلة، خاصة الجلوس الذى يكون فيه وضع الرقبة ثابتا فى اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التليفزيون، وإذا كان ذلك ضرورياً، فلابد من الاعتدال والاستراحة كل خمسة عشر دقيقة على الأقل، مع المشى قليلا والقيام ببعض التمرينات الخفيفة الموصوفة من الأخصائى.
ونصح بالحفاظ على وضع الرأس مستقيما أثناء الجلوس، وأن يكون طول المكتب أو المنضدة مناسباً بحيث تمنع انحناء الرقبة، وأن يكون المكتب قريبا، ويمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة.
وأشار إلى أن الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها فى مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وبوضع لوحة المفاتيح بحيث تكون الأكتاف فى وضع معتدل (غير مرفوعين لأعلى) ويكون الكوع مثنى تسعين درجة، ويكون المعصم مسترخيا فى وضع ثلاثين درجة، مع تجنب وضع شاشة الكمبيوتر على أحد جانبى المكتب، وكذلك الحال بالنسبة لشاشة التليفزيون.

واستكمل أن الوضع الطبيعى للرأس هو أن تكون على استقامة واحدة مع العمود الفقرى، بمعنى أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن على خط واحد مع الكتف، فكلما زاد زحف الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة.
لأن زحف الرأس إلى الأمام بمقدار واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلى بمقدار وزن الرأس.
وأخيرا نبه حلمى على ضرورة تجنب وضع سماعة التليفون أو المحمول بين الكتف والرأس، لأن ذلك يؤدى إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق