الأحد، 27 أكتوبر 2013

الجوز والبيض والسبانخ يعيدون للشعر بريقه &

الدكتورة نورا حسب الله أخصائية التغذية العلاجية  
الدكتورة نورا حسب الله أخصائية التغذية العلاجية
اليوم السابع
 
يلعب شعر المرأة دورا مهما جدا فى حياتها، وهو يعكس بشكل ما حالتها المزاجية، ولأن الشعر مثل الجسم يتعرض لتغييرات طوال السنة، فإن الغذاء يلعب دورا رئيسيا فى الحفاظ على صحته.

أوضحت الدكتورة نورا حسب الله أخصائية التغذية العلاجية بجامعة نورترن الينوى بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن التغذية مؤثر داخلى وليس خارجى. بالطبع هناك العديد من العوامل المؤثرة فى مظهر الشعر كالتدخين وعدم اتزان الهرمونات والعوامل البيئية، والتعرض المفرط لأشعة الشمس وقلة ساعات النوم.

ونصحت باتباع نظام غذائى متوازن غنى بالبروتين للحصول على شعر صحى لامع، وذلك بتناول بعض الأغذية، ومنها التالى:

سمك السلمون:
فهو غنى بالبروتين وفيتامين "د" وهو السر لشعر أقوى، وكذلك فإن نسبة أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فى سمك السلمون أعلى من غيرها فى الأسماك، فالجسم لا يستطيع أن ينتج هذه الأحماض الدهنية التى يحتاجها الشعر، فحوالى 3% من صلابة الشعر تتكون من هذه الأحماض الدهنية، وهناك أنواع أخرى مثل السردين وسمك السلمون المرقط والماكر يل وأيضا ثمار الافوكادو والقرع والجوز.

المحا ر:
غنى بالزنك، الذى يؤدى نقصه إلى تساقط الشعر (حتى شعر الرموش) وأيضا نقصه يجعل فروة الرأس جافة وقشرية، والزنك موجود أصلا فى الحبوب المدعمة والخبز المصنوع من القمح، ولكن المحار يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين أيضا.حيث يتكون 97% من الشعر من البروتين.

البيض:
وهو مصدر جيد للبروتين، حيث يحتوى على أهم أربعة معادن للشعر كالزنك والسيلين يوم والكبريت والحديد والحديد تحديدا هام جدا فهو يساعد على نقل الأكسجين إلى بصلية الشعر.

الجوز:
غنى بأوميجا 3، فالجوز يحتوى على أعلى نسبة أحماض أوميجا 3 الدهنية، وغنى أيضا بالبيوتين وفيتامين E، والذى يحمى الخلايا من تلف الحمض النووى، وإذا كان الشعر لا يحصل على حماية كاملة من الشمس فالبيوتين هو مصدر جيد، وقد عرفت أيضا أهمية البيوتين لنمو الشعر فقد لوحظ تغيير رائع فى معدل نمو الشعر لمن يتناول 5000 ميكروجرام من البيوتين يوميا وفى معدل الطول أيضا.

السبانخ:
السبانخ هى مصدر جيد للحديد، البيتا كاروتين، حمض الفوليك وكذلك فيتامين C الذى يساعد فى الحصول على بصيلة صحية.

وفى النهاية، أكدت نورا على أن أسلوب الحياة الصحى يتضمن كل هذه الأشياء، بالإضافة إلى نظام غذائى متوازن وممارسة الرياضة، والحفاظ على جسم صحى هو الطريق لبشرة متألقة وشعر لامع جميل.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق