الخميس، 24 أكتوبر 2013

الولايات المتحدة تؤكد التزامها بالتصدى لمحاولات استخدام الأسلحة الكيماوية&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ) اليوم السابع
 
أكدت الولايات المتحدة اليوم الخميس التزامها بالتصدى لمحاولات استخدام الأسلحة الكيماوية، مشيرة إلى أن هذا يعتبر هدف 98 بالمائة من أعضاء المجتمع الدولى.

جاء ذلك فى كلمة الولايات المتحدة أمام اجتماعات اللجنة الأولى بالأمم المتحدة لمناقشة أسلحة الدمار الشامل الأخرى.

وقالت كاثرين كريتنبرجر رئيسة الوفد الأمريكى للجنة الدولية، إن الولايات المتحدة أرادت ترجمة هذا الالتزام إلى فعل من خلال إطار العمل التاريخى الذى تم التوصل إليه مع روسيا، والذى أدى إلى إصدار قرار مجلس الأمن فى 27 سبتمبر الماضى الخاص بإلزام سوريا بالتعاون التام مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية للتخلص من برنامج الأسلحة الكيماوية.

وأشارت المسئولة الأمريكية إلى أنه منذ شهر واحد فقط كان النظام السورى ينفى امتلاكه لأسلحة كيماوية، ولكن اليوم لا يوجد المفتشون الدوليون على أرض الواقع فقط، بل يشرفون أيضا على المراحل الأولى لتدمير تلك الأسلحة.

وأضافت كريتنبرجر أن الولايات المتحدة ترحب بالتقدم الذى أحرزته منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من أجل تخليص العالم من الأسلحة الكيماوية.

وأكدت أن الولايات المتحدة تخلصت مما يقرب من 90 بالمائة من مخزونها من الأسلحة الكيماوية تحت إشراف المنظمة الدولية، وستواصل العمل بصورة شفافة مع المنظمة حتى يتم تدمير كافة الأسلحة الكيماوية الأمريكية، لافتة إلى أن الأسلحة الكيماوية تمثل تهديدا للأمن والسلام الدوليين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق