الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

واشنطن مهددة بارتكاب جرائم حرب بسبب غارات "الطائرات بدون طيار" &


طائرات بدون طيار طائرات بدون طيار
اليوم السابع
قالت منظمة العفو الدولية إن الولايات المتحدة قد تواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب بسبب مقتل مئات المدنيين فى باكستان أفغانستان والعراق واليمن وغيرها، فى غارات الطائرات بدون طيار.

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف البريطانية أن نشطاء حقوق الإنسان سوف يطالبون، اليوم الثلاثاء، بمساءلة المسئولين الأمريكيين عن عمليات القتل غير القانونية التى ارتكبتها طائرات بدون طيار، والدعوة إلى مزيد من الشفافية بشأن برنامج وكالة المخابرات المركزية CIA السرى.

وبالإضافة إلى تقرير تابع للأمم المتحدة يؤكد مقتل 400 من المدنيين فى الغارات الأمريكية، فإن تقريرا جديدا أصدرته منظمة العفو الدولية "أمنستى" يذكر تفاصيل بشأن مقتل مدنيين فى باكستان، بما فى ذلك عجوز تبلغ 68 عاما قتلت فى حقلها، وحذر التقرير الولايات المتحدة بأن بعض الوفيات ترقى إلى جرائم حرب.

وتشير الصحيفة إلى أن غارات الطائرات بدون طيار، تثير جدلا واسعا فى باكستان، حيث كثيرا ما ينحى عليها باللائمة فى قتل المدنيين وقيادة الشباب إلى مزيد من الإرهاب.

وقال مصطفى القادرى، مؤلف تقرير أمنستى: "السرية التى تحيط ببرنامج الطائرات بدون طيار، تمنح الإدارة الأمريكية رخصة للقتل غير القانونى البعيد عن المحاكم أو المعايير الأساسية للقانون الدولى". وأضاف أن الوقت قد حان لتكون واشنطن واضحة بشأن برنامجها، وأن تحاسب المسئولين عن الانتهاكات المرتكبة.

وخلص قدرى بالقول مستنكرا: "أين الأمل فى إنصاف ضحايا هذه الهجمات وعائلاتهم، عندما ترفض الولايات المتحدة الاعتراف حتى بمسئوليتها عن هجمات بعينها!".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق