الأحد، 27 أكتوبر 2013

الجزائر _ اكتشاف نفطى ضخم لسوناطراك جنوب شرق الجزائر&

لوزير الطاقة والمناجم الجزائرى يوسف يوسفي  
لوزير الطاقة والمناجم الجزائرى يوسف يوسفي
 
 
 الأناضول
اليوم السابع
 
 
 قال وزير الطاقة والمناجم الجزائرى يوسف يوسفى، إن مجموعة سوناطراك الحكومية للطاقة حققت كشفا نفطيا مهما فى حوض أمغود مسعود بولاية ورقلة (جنوب شرق الجزائر) الغنى بالنفط.

وأضاف يوسفى، على هامش زيارة للمنطقة مساء أمس السبت، أن الكشف الجديد الذى تحقق بجهود ذاتية لمجموعة سوناطراك الحكومية، يقع على بعد 112 كلم من مدينة حاسى مسعود التى تعتبر أكبر منطقة لاستخراج النقط فى البلاد، وأوضح يوسفى، أنه أكبر كشف نفطى تحققه سوناطراك خلال العشرين عاما الأخيرة، وقال إن الدراسات التى أجرأتها مجموعة سوناطراك تشير إلى وجود كميات فى حدود 1.3 مليار برميل من النفط الخام فى الحقل الجديد.

وأضاف وزير الطاقة والمناجم الجزائرى، أن سوناطراك ستلجأ لاستعمال تكنولوجيا غير تقليدية فى استغلال الحقل الجديد، حتى تتمكن من استخراج 50% من احتياطات حقل حاسى توميات، الذى يضم الكشف الجديد، مشيرا إلى أن التقنيات التقليدية المستعملة من قبل سوناطراك لا تسمح باستخراج أكثر من 15% من الاحتياطات المكتشفة.

وقال سعيد سحنون، نائب رئيس مجموعة سوناطراك المكلف بنشاطات المنبع، إن اللجوء إلى تكنولوجيا التكسير الهيدروليكى، مكلفة من الناحية المالية ولكنها تضمن استخراج كميات أكبر من الزيوت الخام، وكشف سحنون أن تقنية التكسير الهيدروليكى تكلف 10% أعلى من التكاليف النهائية للمشروع.

وينتظر أن تشرع مجموعة سوناطراك فى استغلال الاكتشاف الجديد بحلول العام 2017 بحسب المتحدث.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق