الجمعة، 18 أكتوبر 2013

اوكرانيا - إيداع البرلمان الأوكرانى مشروع قانون يتيح مغادرة تيموشنكو البلاد ^

زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو
زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو

كييف (ا ف ب) - اليوم السابع 
رفع الحزب الحاكم فى أوكرانيا الجمعة إلى البرلمان، مشروع قانون من شأنه أن يتيح لزعيمة المعارضة يوليا تيموشنكو مغادرة البلاد، إذا ما أقر، كما يفيد قلم المجلس.

وحالة تيموشنكو رئيسة الوزراء السابقة، التى تمضى عقوبة بالسجن سبع سنوات لإدانتها بسوء استغلال السلطة، هى فى صلب المفاوضات مع الاتحاد الأوربى الذى يطالب بالإفراج عنها، فيما تنوى "كييف" توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوربى فى نوفمبر.

ونقلت تيموشنكو إلى المستشفى للعلاج من انزلاق غضروفى فى خاركيف شرق البلاد. وأعلن الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش الخميس، أنه سيصدر القانون الذى يتيح معالجتها فى الخارج إذا ما أقر.

ويدخل مشروع القانون الذى قدم الجمعة إلى البرلمان تعديلات على قانون الإجراءات الجزائية، الذى يتيح هذا النوع من الانتقال إلى الخارج، على أن يتخذ القضاء عندئذ القرار.

ويوضح القانون أن على المعتقل العودة إلى أوكرانيا بعد نهاية علاجه فى الخارج، وجددت ألمانيا الخميس عرضها استقبال تيموشنكو للعلاج، وفى فبراير تمكن أطباء مستشفى فى برلين من زيارة تيموشنكو، وأعلنوا رفضهم بقاءها فى السجن.

وتوتر قضية تيكموشنكو، منافسة يانوكوفيتش فى الانتخابات الرئاسية فى 2010، والتى أوقفت ثم حكم عليها فى العام التالى، العلاقات بين كييف وعواصم الاتحاد الأوربى التى تشتبه فى ملاحقات ناجمة عن دوافع سياسية.

وكان وزير الخارجية الألمانى جيدو فستر فيلى، الذى زار كييف الأسبوع الماضى، حذر أوكرانيا من أن "النافذة المتاحة" لتقارب مع الاتحاد الأوربى يمكن أن تغلق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق