الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

الصحف البريطانية: أردوغان يعود إلى الحماس الإصلاحى لسنواته الأولى فى الحكم..

إعداد ريم عبد الحميد - اليوم السابع 

الجارديان:

قالت الصحيفة، إن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، كشف عن أول مجموعة من الإصلاحات الليبرالية منذ سنوات، وقدم مبادرات للأقلية الكردية الكبيرة، واقترح أن النساء المحجبات يمكن أن يُسمح لهن بالمشاركة فى البرلمان والعمل كموظفات مدنيات لأول مرة فى تاريخ الجمهورية التركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المقترحات التى تم تأجيلها مرارا بسبب تأثيرها المحتمل، تأتى بعد صيف شهد المظاهرات الأكبر والأكثر استمرار ضد حكومة أردوغان طوال الإحدى عشر عاما التى قضاها فى الحكم.

وتعد مجموعة الإصلاحات هذه هى ثالث حزمة يعلن عنها أردوغان فى الفترة التى قضاها فى الحكم، ووعد بالمزيد فى المستقبل. واعتبرت الجارديان أن هذه الإصلاحات تعيد أردوغان إلى الحماس الإصلاحى لسنواته الأولى فى السلطة، وبعد أشهر من اتهامه بأنه حاكم مستبد غير متسامح بسبب رده الوحشى والعنيف على الاحتجاجات التى اندلعت ضده فى شهر يونيو الماضى. إلا أن المعارضين يقولون إن هذه المقترحات لم تذهب بعيدا بما يكفى فى قيادة الديمقراطية المتعثرة فى البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الإصلاحات تهدف إلى الحفاظ على السلام بين الحكومة والمتمردين الأكراد من حزب العمال الكردستانى من أجل وضع نهاية لواحدة من أطول الصراعات العرقية فى العالم، والتى أودت بحياة 40 ألف شخص على مدار 30 عاما. 

واقترح أردوغان خفض النسب التى يحصل عليها الحزب من أجل دخول البرلمان من 10% إلى 5% من الأصوات، وهو ما يجعل من الممكن تأهل الأحزاب الموالية للأكراد والأحزاب الصغيرة الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق