الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

الخارجية المصرية: المحادثات مع أشتون لم تتطرق للوضع المصري الداخلي

لقاء أشتون مع وزير الخارجية تطرق إلى سبل التعاون بين الجانبين، وإلى القضايا الدولية.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، أن لقاء أشتون مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي لم يتطرق إلى الشأن الداخلي المصري، ولكنه تناول العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأوجه التعاون والاستثمار المختلفة بينهما.
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن اللقاء تناول أيضاً مبادرة حوض النيل وتطورات مشروع سد النهضة، وأهمية التوصل إلى تسوية تحقق المكاسب للجميع دون الإضرار بمصالح مصر المائية التاريخية.

ونفى عبد العاطي أن تطرق آشتون إلى دور أو ساطة للاتحاد الأوروبي في إيجاد آلية للحوار بين المعارضة والسلطة القائمة حاليا في البلاد.
وأضاف المتحدث أن اللقاء تناول بعض القضايا الإقليمية المهمة في مقدمتها الأزمة السورية، والحاجة إلى سرعة التحضير الجيد لمؤتمر "جنيف 2"، والملف النووي الإيراني، وتطورات المباحثات الفلسطينية-الإسرائيلية، وأهمية توقف إسرائيل عن سياسة الاستيطان والاقتحامات المتكررة لمنطقة الحرم الشريف.
كما أكد فهمى على ضرورة الاتفاق على آلية دولية لضمان وصول المواد الأساسية للشعب الفلسطيني فى غزة.
وأكدت البارونة أشتون تمسك الاتحاد الأوروبى بموقفه الخاص بحظر دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى الأسواق الأوروبية باعتبارها غير شرعية.

سلسلة لقاءات





وكانت أشتون قد استهلت جولتها الجديدة في مصر بمحادثات مع بعض المسؤولين المصريين وقوى المعارضة الرئيسية لبحث تطورات الأزمة السياسية.
ومن بين هؤلاء عمرو موسي رئيس لجنة تعديل الدستور حيث جرى بحث تطورات المشهد السياسى المصري وأعمال لجنة الخمسين وإعداد دستور جديد يضمن حقوق المواطنين .
كما التقت بشيخ الأزهر أحمد الطيب، ومن المقرر أن تلتقي أيضا مع البابا تواضروس بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية.
ويتوقع أن تجتمع في وقت لاحق الأربعاء مع وفد من الائتلاف الوطني لدعم الشرعية يضم ممثلين لجماعة الإخوان المسلمين من بينهم عمرو دراج عضو الائتلاف، ومحمد علي بشر وزير التنمية المحلية السابق.

وتستأنف آشتون أنشطتها الخميس بسلسلة من اللقاءات مع المسؤولين المصريين من بينهم الرئيس المؤقت عدلي منصور، ورئيس الوزراء حازم الببلاوي والفريق أول عبد الفتاح السياسي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية بالقاهرة.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق