الأحد، 6 أكتوبر 2013

حلاق رؤساء مصر لفورين بوليسى: مبارك كان يرغب فى ترك السلطة منذ وفاة حفيده.. الرئيس الأسبق كان يخشى اغتيال جمال بسبب مزاعم التوريث.. رغم مرضه لكنه لا يزال ذا عقلية حادة كطيار وقائد عسكرى

الرئيس الأسبق حسنى مبارك 
الرئيس الأسبق حسنى مبارك


اليوم السابع - كتبت إنجى مجدى
أجرت مجلة فورين بوليسى مقابلة مع محمود لبيب، حلاق الرؤساء، ويقول إنه يحلق شعر مبارك منذ أن كان نائبا للرئيس السادات، ويعرف نجليه جمال وعلاء منذ أن كانا صبيين.

وتشير المجلة إلى أن عمل لبيب حلاقا خاصا لمبارك طيلة ثلاثة عقود، جعل لديه وجهة نظر خاصة عن الرئيس الذى غالباً ما كانت حياته سرية وصعب المراس للجمهور العادى.
ويقول لبيب عن مبارك، "لقد كان رجلا قليل الكلام جدا، فعلى مدى السنوات العشر الأولى من حكمه كانت كلماته معه تقتصر على "السلام عليكم وعليكم السلام". ويضيف أنه بعد ذلك تطورت العلاقة بينه وبين الرئيس الأسبق، مثل أى زبون عادى، حيث كان يقضى حوالى ساعتين بعد الانتهاء من "حلاقة شعره" فى الحديث معه.

وينفى لبيب تلك الصورة التى رسمها منتقدو مبارك بأنه مهووس بتسليم السلطة لنجله، وعلى النقيض فإنه قال، "إن الرئيس الأسبق كان يرغب بشدة فى سنواته الأخيرة فى ترك منصبه، لكنه منع من قبل دائرته الداخلية، كل من كان حوله كانوا يضغطون عليه بشدة ويقولون له إن البلاد ستنزلق إلى الفوضى بدونه".

محمود لبيب الذى عمل حلاقا للرئيس الراحل أنور السادات وكذلك نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، يقول إن ناصر حذره من عمل سوالف طويلة لابنه، مثل الموضة الغالبة فى الستينيات، إذ إنه أراد لابنه أن يحلق شعره مثل الجنود، وهو الأمر الذى لم يمتثل له الحلاق.

وتشير المجلة إلى أن لبيب لا يزال يحب السادات ويصفه بأنه "رجل حكيم"، ويقول إنه لف العالم معه، بما فى ذلك إلى الولايات المتحدة لتوقيع كامب ديفيد.

ويقول "حلاق الرؤساء"، إنه عندما زار مبارك فى المستشفى العسكرى، أواخر أغسطس، حيث كانت المرة الأولى التى يرى فيها صديقه منذ عامين، فإنهما التقيا بالعناق وقبله على خديه. ويشير إلى أن مبارك أصبح ضعيفا جسديا ولكن عقله حاد ولا يزال يحتفظ بجدوله الزمنى كطيار وقائد سلاح الجو. ويضيف أنه لا يزال دقيقا ويهتم بالتفاصيل ويشير فى إعجاب "انظر، فإنه بلغ الـ85 من عمر وشعره يبدو بصحة جيدة".

ويتابع الحلاق حديثه للمجلة الأمريكية، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن مبارك سعيد بإطاحة الشعب بالإخوان المسلمين، لكن بشكل عام فإنه غير راض عما آلت إليه أوضاع البلاد، ويتساءل، "كم من الوقت تستغرقه مصر لإصلاح الأمور؟".

وبينما اعتاد لبيب أيضاً على حلاقة شعر نجلى مبارك، فعندما تم سجنهما، تقدم بطلب للمستشار عبد المجيد محمود، النائب العام وقتها، وهو أحد زبائنه أيضا، للاستمرار فى حلاقة شعرهما. ويضيف أن النائب العام رفض وترك الأمر لموظفى السجن.

ويعرب لبيب عن أسفه بشأن المعاملة التى يلقاها جمال، نجل مبارك الأصغر، والذى يواجه اتهامات بالفساد. ويتذكر أنه عندما تحدث مع الرئيس الأسبق بشأن خلافة جمال له رد مبارك قائلا، "مصر كبيرة جداً، ولا يمكن لجمال التعامل مع كل هذا". وفى وقت آخر، أعرب مبارك عن قلقه الشخصى بشأن تزايد الحديث عن توريث نجله السلطة وقال للحلاق، "يا محمود، قد ينتهى الأمر بعيار نارى ثمنه أقل من قرش".

ويواصل الحلاق حديثه لفورين بوليسى، مؤكداً أن مبارك فى أعقاب وفاة حفيده عام 2009 وتدهور صحته، حيث سافر لتلقى العلاج فى ألمانيا، كان الرئيس الأسبق أكثر رغبة فى ترك السلطة. وأشار إلى أنه خلال تواجده فى ألمانيا كانوا يضطرون إلى حمله من السرير ووضعه على كرسى الحلاقة، إذ إن صحته وقتها كانت متدهورة ولم يستطع النزول بمفرده من السرير.

وتخلص المجلة معلقة على حديث محمود لبيب، قائلة إن الحلاق طوال حديثه كان دائماً ينظر إلى مبارك وجمال، بطريقة أو أخرى، وكأنهما ضحايا لأياد خفية ومجموعة سعت لتخريب ما يعملون وأخرى من أصحاب المصالح والمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق