الاثنين، 7 أكتوبر 2013

الأردن يمتلك 70 مليار طن من الصخر الزيتى

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنى حاتم الحلوانى، اليوم الاثنين، إن بلاده تمتلك احتياطياً مؤكداً من الصخر الزيتى يقدر بنحو 70 مليار طن.

وأضاف الوزير الأردنى الذى كان يتحدث فى كلية الدفاع الوطنى الملكية، أن لدى بلاده مخزونات ضخمة من مصادر الطاقة المختلفة وخاصة الصخر الزيتى واليورانيوم، حيث يمثل اليورانيوم فى الأردن ما نسبته 2% من مخزون العالم.

والصخر الزيتى هو صخر رسوبى يحتوى على مادة عضوية صلبة قابلة للاحتراق والتقطير يطلق عليها الكيروجين، وهذه المادة تتحلل وتنتج النفط عندما تتعرض إلى التسخين العالى.

وأشار الحلوانى إلى أن الأردن غنى بمصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حيث أشارت الدراسات إلى وجود (3000) ساعة/السنة من أشعة الشمس على مدار(330) يوماً فى السنة وسرعة رياح تصل إلى (7) متر فى الثانية فى بعض المناطق.

وتقول دراسات متخصصة، إن الصخر الزيتى فى الأردن يحتوى على نسبة تتراوح بين 10 إلى 13% من النفط الخام والمنتجات الأخرى مثل الغاز الكبريتى. 

ويعول الأردن كثيراً على مشاريع الصخر الزيتى التى تقوم بها شركات عالمية حاليا، بالإضافة إلى الاستكشافات النفطية فى عدة مناطق، وكذلك مشاريع الطاقة المتجددة للتغلب على مشكلة الطاقة التى يعانى منها، والتى أدت إلى تفاقم عجز الموازنة المقدر أن يبلغ العام الحالى 1.83 مليار دولار وارتفاع المديونية العامة إلى أكثر من 25 مليار دولار. 

وتشكل فاتورة الطاقة العبء الأكبر الذى يعانى منه الاقتصاد الأردنى، حيث بلغت حوالى 2.3 مليار دولار للنصف الأول من العام الجارى 2013. 

وتسبب انقطاع الغاز المصرى الذى يعتمد عليه الأردن لتوليد التيار الكهربائى، فى زيادة قيمة الفاتورة النفطية نظراً لاستخدام الديزل والوقود الثقيل فى عمليات التوليد.

وفى تصريح سابق لوكالة الأناضول قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى محمد حامد، إن خسائر شركة البترول الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة سترتفع إلى أكثر من 5 مليارات دولار مع نهاية العام الحالى بسبب الانقطاعات المتواصلة للغاز المصرى.

ويأمل الأردن أن تساهم زيارة رئيس وزرائه عبدالله النسور إلى مصر التى قام بها أمس الأول والزيارة التى سيقوم بها الرئيس المصرى المؤقت عدلى منصور لعمان يوم غدٍ الثلاثاء فى تسريع إجراءات إصلاح أنبوب الغاز الذى يزود الأردن بالغاز المصرى بعد أن تعرض للتفجير السادس عشر منذ ثورة 25 يناير 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق