الاثنين، 7 أكتوبر 2013

"أيرباص" تفوز بطلبية لعدد 31 طائرة من الخطوط اليابانية

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةرويترز - اليوم السابع أعلنت إيرباص، اليوم الاثنين، فوزها بأول طلبية من الخطوط الجوية اليابانية، لتدخل آخر سوق كبيرة تهيمن عليها منافستها بوينج، بعد أن ألقى تأجيل تسليم الطائرة 787 دريملاينر، ووقف رحلاتها بظلاله على شركة صناعة الطائرات الأمريكية.

وتشمل الطلبية 31 طائرة أيه 350 بقيمة 9.5 مليار دولار بحسب السعر المعلن، وتأتى إثر منافسة محتدمة بين شركتى صناعة الطائرات، فى حين تسعى أكبر شركتى طيران فى اليابان لشراء عشرات الطائرات للرحلات الطويلة، وذلك على مدار العشر سنوات القادمة.

ويتضمن الاتفاق خيارا لشراء 25 طائرة أخرى من نفس الطراز أى أن الإجمالى قد يصل إلى 56 طائرة.

وقال سكوت هاملتون المتخصص فى شؤون الطيران والمدير فى ليهام كو ومقرها سياتل "هذا مكسب ضخم لأيرباص وخسارة كبرى لبوينج".

وقال خبراء فى صناعة الطيران، إن إرجاء تسليم الطائرة 787 دريملاينر وما أعقبه من وقف رحلاتها، بسبب ارتفاع حرارة البطاريات قد أضر بصورتها، وألقى بظلال من الشك على قدرة بوينج على تسليم الطائرات فى الموعد المحدد.

وقالت الخطوط الجوية اليابانية وأيرباص، إن الطائرات الجديدة ستدخل الخدمة فى عام 2019.

وقال فابريس بريجيه الرئيس التنفيذى لأيرباص فى مؤتمر بالهاتف "هذه أضخم طلبية تفوز بها أيرباص للطائرة أيه350 هذا العام، وأكبر طلبية على الإطلاق من شركة يابانية".

وقالت بوينج إنها تشعر بخيبة أمل، لكنها تحترم قرار الشركة اليابانية، وقال المتحدث باسم الشركة فى رسالة بالبريد الإلكترونى "بنينا شراكة قوية مع الخطوط الجوية اليابانية على مدار الأعوام الخمسين الماضية، ونتطلع لمواصلة الشراكة فى المستقبل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق