الجمعة، 6 سبتمبر 2013

ليبيا ومصر تتفقان على زيادة التعاون الأمني بينهما

ليبيا لكل الأحرار- أجرى رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان والوفد المرافق له الرفيع المستوى، الذي زار مصر مصر لقاءات مع الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور، وحازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء استعرض فيه الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها.
وقال الرئيس منصور، وفقا لبيان صحفي صادر عن رئاسة الجمهورية، إن ليبيا تمثل عمقاً استراتيجياً لمصر، وأن مصر ستقدم كل ما لديها من عونٍ ممكن للشعب الليبي في مسيرته لإعادة الإعمار.
ووجه الرئيس منصور خلال اللقاء الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء بالاستجابة لأي احتياجات ليبية في هذا الصدد، مُثمناً التوجه الليبي تجاه الاستعانة بالخبرات والشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار في ليبيا، على حسب قوله.
وحول التعاون بين الجانبين في مجال ضبط الحدود ووقف تهريب الأسلحة، أكد زيدان أن ضبط الحدود يمثل أولوية قصوى، حيث يعمل الجانب الليبي بكل جهد لوقف عمليات تهريب السلاح والإخلال بالأمن .
وأكد أن دعم ومساندة ليبيا لمصر لا يقتصر على العلاقات الثنائية، وإنما يمتد إلى الدعم الدبلوماسي في الجامعة العربية والأمم المتحدة والمحافل الدولية .
وخلال الزيارة التقى زيدان والوفد الليبي رفيع المستوى الذي يضم وزيري الدفاع والخارجية، مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بهدف دعم وتعزيز التعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة في العديد من المجالات.
وتناول اللقاء التطورات الراهنة على الساحة العربية، وسبل دعم وتعزيز العلاقات والتعاون العسكري والأمني لمواجهة التحديات المشتركة بين البلدين.
من جانبه، أعرب الرئيس زيدان عن حرص ليبيا على التنسيق والتشاور المستمر مع مصر، في جميع المواقف والقضايا المشتركة محلياً ودولياً، ووقوف ليبيا حكومة وشعباً لدعم القيادة المصرية الحالية والشعب المصري للمضي قدماً في تنفيذ خارطة المستقبل، والعمل على زيادة الاستثمارات بين الجانبين وتعزيز المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين.
وأوضح زيدان أن هذه الزيارة تهدف إلى إظهار دعم ومساندة ليبيا للشقيقة مصر، مؤكدًا على تأييد ليبيا لكافة الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لتكريس الاستقرار وفرض الأمن؛ لأن استقرار مصر هو استقرار للأمة العربية كلها.
وأكد السيسي، “عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وليبيا، مؤكداً أنها تشهد مرحلة جديدة من الشراكة والتعاون العسكري والأمني، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين”.
وحضر اللقاء الفريق صدقي صبحي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير الليبي بالقاهرة.
وقالت مصادر اعلامية مصرية، إن عودة زيدان، والوفد المرافق له إلى ليبيا تأجلت بعد زيارة لمصر استغرقت يومين، بسبب تعرض مطار طرابلس لعاصفة ترابية وغلقه أمام حركة الملاحة الجوية.
ونقلت عن مصادر مسؤولة بمطار القاهرة، قولها: “بعد وصول رئيس الوزراء الليبي والوفد المرافق له، والذى يضم 18 فرداً، بينهم وزيرا الدفاع والخارجية إلى الصالة الحكومية للسفر على طائرته الخاصة إلى طرابلس، فوجئ بوصول برقية من مطار طرابلس تفيد بغلقه بسبب عاصفة ترابية تتعرض لها ليبيا، فتم تأجيل سفر زيدان والوفد المرافق له، ونقلهم من المطار إلى الفندق مقر إقامتهم للمبيت لحين تحسن الأحوال الجوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق