الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

موسم التمور بجالو يعاني تكدس إنتاجه

عبّر مزارعو التمور في مدينة جالو عن استيائهم ممّا وصفوه بـ "غياب دعم الدولة للسوق المحلي للتمور" الذي يعاني هذا العام تكدسا في إنتاجه. وقال مسؤول قطاع الزارعة في جالو "سالم الفار" لقد تمت مخاطبة الوزارة عدة مرات بخصوص الإنتاج الفائض من التمور لمدن الواحات دون أية جدوى، مشيرا إلى أنهم طالبوا بفتح اعتمادات للجمعيات الزراعية كي يتم استيراد المعدات والآلات اللازمة لتعليب التمور وتصديرها.
غياب
وأضاف الفار لأجواء لبلاد اليوم الإثنين أن لجنة الزارعة بالمؤتمر لم تقم بزيارة جالو، لا سيما وأن مدن الواحات يوجد بها أكثر من مليوني نخلة منتجة وثلاثمائة نوع من التمور. وقال أحد المزارعين "عبدالهادى دليفة" لأجواء لبلاد إن لجنة الزراعة بالمؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة وعلى رأسها وزارة الزارعة ليس لها وجود على أرض الواقع ولم تجتهد في الوقوف على احتياجات المزارعين لحل مشكلة تراكم الإنتاج الضخم من التمور بمدن الواحات. في حين رأى المزارع "صالح عامر" أن حل الأزمة يتمثل في أن تقوم وزارة الزراعة بشراء الإنتاج من المزارعين.
المرشد الزراعي
بينما أرجع المزارع "عبد الحميد سكران" المشكلة إلى غياب المرشد الزراعي بجالو إلى جانب ضعف دور وزارة الزراعة في القيام بدورها بإنشاء مصانع للتمور ذات مواصفات عالمية، والبحث عن سبل تسويق التمور خارج البلاد. يشار إلى أن مدن الواحات تعدّ الأكثر إنتاجا للتمور ضمن المناطق المنتجة لها بالبلاد.
المصدر: أجواء لبلاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق