الاثنين، 16 سبتمبر 2013

رئيس نوكيا يستعرض مستقبلها بعد بيع قطاع التليفونات إلى مايكروسوفت

الشروق


ما الذى سيتبقى لنوكيا بعد أن تشترى مايكروسوفت وحدتها للتليفونات المحمولة والخدمات؟ رئيس نوكيا «ريستو سيلاسما» يقول إن مستقبل الشركة ستحدده ثلاثة مجالات من العمل.
كنتيجة للصفقة الأخيرة بين مايكروسوفت ونوكيا فإن 32 ألف عامل من إجمالى 88 ألف عامل وحوالى نصف أرباح نوكيا السنوية ستئول إلى مايكروسوفت حسب سيلاسما، وهو ما أسماه تحولا كبيرا بالنسبة لنوكيا، ولكنه فى الوقت ذاته أكد أن نوكيا ستبقى قوية «نوكيا ستظهر بشكل مختلف بعيدا عن التليفونات المحمولة والخدمات، ولكنها ستكون شركة قوية ووضع مالى صحى».
وتعول نوكيا على ثلاثة مجالات من العمل الأولى هو حلول نوكيا للشبكات NSN، حيث تبيع نوكيا هذه الحلول والمنتجات الخاصة بشبكات المحمول للشركات حول العالم، أما المجال الثانى فهو خدمة HERE والتى تقدم تقارير لحظية عن حالة المرور وخرائط وخدمات سحابية أخرى لسائقى السيارات المتصلة بالانترنت، وكانت نوكيا قد أعلنت الاسبوع الماضى عن تعاونها مع مرسيدس بنز على تطوير خرائط لسياراتها ذاتية القيادة.
أما المجال الثالث فهو قطاع جديد ستطلقه نوكيا يحمل اسم Advanced Technology أو «التقنيات الفائقة» والذى ستعتمد فيه على رصيدها من براءات الاختراع «استثمار نوكيا فى البحث والتطوير ساعدنا على بناء ما نعتقد أنه أكبر وأقوى مجموعة ممتلكات فكرية بها نحو 10 آلاف مجموعة من براءات الاختراع» يقول ساليسما.
وتحتاج نوكيا فى الوقت الراهن إلى اختيار مدير تنفيذى جديد بدلا من ستيفن إلوب الذى سينتقل إلى مايكروسوفت للإشراف على وحدتها للتليفونات المحمولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق