الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

#المقداد: #دمشق لن تغير موقفها وان اندلعت حرب عالمية ثالثة

اكدت دمشق الأربعاء انها لن تغير موقفها تحت وطأة التهديدات بضربة عسكرية غربية محتملة ضدها، وإن ادى ذلك الى اندلاع "حرب عالمية ثالثة"، بحسب ما قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لوكالة فرانس برس. وقال المقداد إن دمشق اتخذت "جميع الاجراءات للرد" على اي ضربة عسكرية غربية محتملة ضدها، بحسب. وأضاف "لن تغير الحكومة السورية موقفها ولو شنت حرب عالمية ثالثة. لايمكن لاي سوري التنازل عن سيادة واستقلال سوريا". وقال المقداد "لن نعطي معلومات عن كيفية رد سوريا... وسوريا سيدافع عنها شعبها وجيشها وقد اتخذت كافة الاجراءات للرد على اي عدوان". وأشار إلى أن دمشق تحشد حلفاءها لمواجهة اي ضربة عسكرية محتملة قد تقدم واشنطن وحلفاؤها على شنها ضدها. وقال المقداد "ان الولايات المتحدة تقوم الان بحشد حلفائها للعدوان على سوريا واعتقد بالمقابل ان من حق سوريا ان تحشد حلفاءها ليقوموا بدعمها بمختلف اشكال الدعم، ولا استطيع ان احدد كيف سيكون هذا الدعم". واعتبر المقداد ان موقف الحليف الاساسي لدمشق، موسكو، لم يتغير حيالها، في يوم اطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات اعتبرت "مهادنة" للغرب حيال الازمة السورية، بحسب ما قال نائب وزير الخارجية فيصل المقداد لوكالة فرانس برس. وقال المقداد للوكالة "ان الموقف الروسي موقف ثابت ومسؤول وصديق ومحب للسلام"، وذلك بعد ساعات من مطالبة بوتين الدول الغربية بتقديم "ادلة مقنعة" للامم المتحدة على استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي، وتأكيده ان موسكو "ستكون جاهزة للتحرك باكبر قدر ممكن من الحزم والجدية" في حال ثبت ذلك.
بوتين: اذا سمح الكونغرس الاميركي بضرب سوريا فانه سيوافق على "عدوان"
أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقال انه اذا وافق الكونغرس الاميركي على توجيه ضربة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد فانه سيوافق على "عدوان" ضد سوريا. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله امام اعضاء من مجلس حقوق الانسان في الكرملين ان الكونغرس اذا وافق على الضربة المحتملة فانه "سيسمح بعدوان لان كل ما يحدث خارج اطار مجلس الامن الدولي هو عدوان الا اذا كان في حالة الدفاع عن النفس". وطالب بوتين  ب"ادلة مقنعة" باستخدام محتمل للاسلحة الكيميائية في سوريا، لكنه اعتمد نبرة اكثر مهادنة تجاه الغرب عشية استضافته قمة مجموعة العشرين. وقال بوتين "اذا كان هناك اثبات على استخدام اسلحة كيميائية ومن قبل الجيش النظامي فيجب تقديم هذا الدليل الى مجلس الامن الدولي ويجب ان يكون مقنعا"، مضيفا انه في حال وجود هذا الدليل فان روسيا "ستكون جاهزة للتحرك باكبر قدر ممكن من الحزم والجدية". واكد ان هذه الادلة "يجب الا تستند الى شائعات او معلومات تم جمعها من اجهزة استخبارات او خلال عمليات تنصت". وقال بوتين ان روسيا علقت تسليم دمشق صواريخ اس-300 ارض-جو ومضادات جوية وانظمة متطورة مضادة للصواريخ.
اوباما: المجتمع الدولي لا يمكن ان يبقى صامتا ازاء ما يجري في سوريا

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في ستوكهولم الاربعاء ان المجتمع الدولي "لا يمكن ان يبقى صامتا" بعد الهجوم باستخدام اسلحة كيميائية والذي يتهم النظام السوري بشنه الشهر الماضي على مناطق في ريف دمشق. وصرح اوباما في مؤتمر صحافي في العاصمة السويدية "لقد ناقشت تقييمنا، وانا و(رئيس الوزراء السويدي فريدريك ريفيلدت) نتفق على انه في مواجهة مثل هذه الهمجية لا يمكن للمجتمع الدولي ان يبقى صامتا". واضاف ان "الاخفاق في الرد على هذا الهجوم لن يؤدي سوى الى زيادة خطر وقوع المزيد من الهجمات وكذلك زيادة احتمال استخدام دول اخرى لهذه الاسلحة". وقال اوباما انه لن يكرر الاخطاء التي ارتكبت في العراق مع استعداد بلاده لشن عمل عسكري محتمل ضد سوريا، مضيفا انه يعتقد انه سيحصل على موافقة الكونغرس على ذلك العمل.
واضاف "لقد عارضت الحرب في العراق. ولا اريد تكرار أخطائنا ببناء قراراتنا على معلومات استخباراتية خاطئة". واضاف انه يامل في ان يغير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقفه بشان سوريا. واوضح "أنا آمل دائما في ان نتمكن في النهاية من وقف القتل بسرعة اكبر اذا ما تبنت روسيا موقفا مختلفا تجاه هذه المسائل". وبدوره قال رئيس الوزراء السويدي ان بلاده "تدين باقوى العبارات استخدام اسلحة كيميائية في سوريا".
واضاف ان ذلك يعتبر "انتهاكا واضحا للقانون الدولي. ويجب محاسبة المسؤولين عنه".
المصدر: إيلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق