الخميس، 12 سبتمبر 2013

بوتين لأوباما: تذكّر أن البشر متساوون ولستم استثنائيين

(CNN)-- ساعات قبل لقاء منتظر يجمع كبار الدبلوماسيين الروس والأمريكيين، خاطب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشعب الأمريكي في مقال له نشرته نيويورك تايمز، حرص فيه على التأكيد بأنه يريد "مخاطبة الشعب الأمريكي بصفة مباشرة" في وقت تبدو فيه الاتصالات بين المجتمعين "غير كافية" على حد تعبيره.
وحذر في المقال من تداعيات سلبية لأي هجوم على سوريا  قائلا إنّ من ضمنها قتل الأبرياء ونشر العنف في الشرق الأوسط وإلحاق الضرر بالجهود الدبلوماسية لحل الأزمة النووية الإيرانيةوالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني وأيضا إثارة موجة جديدة من الإرهاب.
كما نبه إلى أن الهجوم على سوريا سيكون وفقا للوائح الأمم المتحدة اعتداء، كما من شأنه أن ينزع التوازن من نظام العلاقات الدولية والقانون الدولي، معتبرا أن ما يحدث في سوريا هو "خلاف داخلي قام بتغذيته تزويد المعارضة بأسلحة أجنبية.. لاسيما أنّها تضمّ عددا أكثر من كاف من مقاتلي تنظيم القاعدة ومتطرفين من مختلف المشارب."
اقرأ أيضا..حماقة أو "استحماق" وراء مخرج لسوريا والبيت الأبيض
وردا على اعتبار أوباما أنّه يتعين على الولايات المتحدة أن تتحرك "لأن ذلك يجعل من أمريكا مختلفة. وهذا ما يجعلنا استثنائيين" قال بوتين بلهجة حادة "إنه أمر خطير جدا أن تشجع الناس على اعتبار أنفسهم استثنائيين مهما كان الدافع. جميعنا مختلفون وعلينا أن لا ننسى أن الرب خلقنا متساوين."
ورد البيت الأبيض على المقال باعتبار ما ورد فيه "لا علاقة له" بالموضوع حيث أنّ "الرئيس الروسي التزم بموقف أنّ نزع السلاح الكيماوي السوري أفضل من عملية عسكرية، والآن فإنه يتحمل هذا والتزم بذلك وعلى ذلك أن يظهر واقعا عمليا على الأرض."
ومن جهته، قال السيناتور الديمقراطي روبرت مننديز لـCNN إنّ المقال أشعره بالرغبة في التقيء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق