السبت، 28 سبتمبر 2013

صور وثائق التحقيق الاولى مع شيخ الشهداء عمر المختار

ليبيا المستقبل: من الوثائق الأصلية لمحاضر التحقيق الأولى مع شيخ الشهداء عمر المختار من رئيس الأرشيف الوطني الإيطالي ضمن حزمة من الوثائق الليبية المهمة التي استلمتها ليبيا. كما قدم رئيس الجمعية الجغرافية الايطالية الى وزير الثقافة والمجتمع المدني عدد من الصور النادرة ترجع الى فترة مبكرة من عام 1910 وعام 1911 وحتى عام 1935 وخرائط جغرافية ومححطات مدن لييية ومنها مخططات لمدينة طرابلس رسمت بتلك الفترة وشملت الصور مناطق باقصى الجنوب الليبي غات وقبر عون ومرزق وغدامس واوجلة وسيناون واخرى من كاباو وغريان وبنغازي وطرابلس وصورة نادرة لاول ابراج للهواتف بمدينة درنة. كما عرض رئيس الجمعية استعداده التام لتقديم نسخ سينمائية من الافلام الوثائقية والتسجيلية الى ليبيا في اقرب وقت.
جدير بالذكر ان هذه النسخ الاصلية سوف يحتفظ كلا الطرفين الليبي والايطالي بها ضمانا للمحافظة عليها وتزويد كل منهما للآخر بها وتيسيرا للباحثين والدراسين والجامعات والمختصين للوصول اليها كما ستتعاون الجهات والمراكز المناظرة في البلدين على مستوى الخبراء والباحثين في العمل على مشاريع علمية وبحثية مشتركة.
undefined
undefined

هناك تعليق واحد:

  1. فيهن تصحيح لما اوهمنا الطاغية به لفترة من تاريخنا لكن ايضا به "كشايف" لبعض قيادات ذلك الزمن. يا تري ما موقف قبائل المنفة من وثيقة ..................................

    ردحذف