الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

ليبيا تجدد دعوتها لحل ديبلوماسي في سوريا

أجواء لبلاد _ هندية العشيبي

دعا وزير الخارجية محمد عبد العزيز, المجتمع الدولي وروسيا إلى دعم ليبيا لبناء دولة المؤسسات والقانون, بالتعاون المشترك في بناء الجيش والشرطة وتنفيذ برنامج خاص بأمن الحدود ونزع السلاح وتبادل السجناء.

وأضاف عبدالعزيز في مؤتمر صحفي عقده أمس في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف, أن الجانبين اتفقا على استئناف عمل اللجنة الروسية الليبية المشتركة, حول التعاون الاقتصادي والتقني, واستئناف عدد من المشاريع و إطلاق مشاريع جديدة.

اتفاقيات
وحول مسائل تأمين الحدود وبناء الجيش والشرطة ذكر وزير الخارجية الليبي, أنه ناقش مع نظيره الروسي اتفاقيات لبيع أسلحة ومعدات عسكرية روسية لليبيا, والمساعدة على تدريب عناصر الجيش والشرطة, لتعزيز أمن الحدود الليبية.
كما اشار إلى أنه وقع اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية لتدمير الاسلحة الكيميائية الموجودة في الجنوب الليبي, لتأكيد التزام ليبيا بالمواثيق الدولية لنزع الأسلحة الكيميائية.

رفض العنف في سوريا/
وأكد عبد العزيز أن ليبيا جددت رفضها لاستخدام العنف في حل القضية السورية، داعيا إلى التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا, وتقديم مرتكبيها إلى العدالة, حسب قوله.

يذكر أن وزير الخارجية محمد عبدالعزيز زار موسكو في العاشر من الشهر الجاري, لبحث قضايا التعاون الاقتصادي بين البلدين والوضع في سورية ومشكلة تهريب السلاح في ليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق