السبت، 7 سبتمبر 2013

نفوق مواشي بسبب التسمم


حذر جهاز الشرطة الزراعية فرع الواحات_ اجدايبا الموطنين في اجدابيا و خليج السدرة من اصحاب المواشي إلى أخذ الحيطة والحذر من شراء الأعلاف نوع ( خرطان ) القادمة من مدينة سبها وذالك لاكتشاف حالات تسمم وموت للعديد من المواشي من جراء استعمالها .والصور المرفقه لمواشي للأخ
محمد عبدا لله محمد لاطيوش
جهاز الشرطة الزراعية فرع الواحات_ اجدايبا
واكد عدد من مربي الأغنام بمدينة زليتن، يوم الخميس،الماضى نفوق اعداد كبيرة من المواشي "الأغنام" في حضائرهم.

كما كشف بعض المربين سبب نفوق المئات من هذه الأغنام في عدة حضائر بمختلف مناطق زليتن نتيجة لتفشي أمراض اللسان الأزرق والطاعون في أغنامهم وبحظائرهم، مؤكدين تجاهل الجهات المختصة والواضح لهذه الكارثة التي تهدد الثرة الحيوانية بالمدينة على حد تعبيرهم .

وقال أحد المربين إن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية لم تكترث لهذه الكارثة التي اجتاحت المدينة ولم تُعِدْ فريق لجمع البيانات حول نفوق عدد كبير من الحيوانات أو تعويض اصحابها أو الاهتمام بما تبقى منها، منوها إلى أن هذه ثروة محلية ويجب المحافظة عليها.

وتساءل عدد من مربي الأغنام كيف تترك وزارة الزراعة المواطنين في محنتهم هذه وخاصة ونحن مقبلين على عيد الاضحى المبارك" ؟، كيف سيكون سعر وثمن أضحية العيد ؟، لافتاً إلى أن أغلبية الحضائر والمربين أصيبت أغنامهم بهذا المرض .

يشار إلى أن مرض اللسان الأزرق يسببه فيروس من الفيروسات الربوية وطرق انتشاره تتم عن طريق الذباب الرملي، و الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة والجثث النافقة
 
ليبيا مباشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق