السبت، 13 يوليو 2013

زيادة عدد أكواب #القهوة شهريا تقي من #أمراض الكبد النادرة

أثبتت دراسة حديثة أن زيادة عدد قليل من أكواب القهوة شهريا قد يساعد في منع الإصابة بأمراض الكبد المناعية الذاتية التي تشمل التهاب القناة الصفراوية المتصلب ، والذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بتشمع الكبد وقصور ٍ فيه اضافة الى سرطان الصفراوي.
أوضح الباحثون انهم يسعون دائما لتحديد عوامل الإصابة ومحاولة تجنبها، وأن اكتشاف هذا العامل قد يساعد في تحديد سبب الإصابة بهذا المرض والأمراض المناعية الذاتية المشابهة.
وتضمنت الدراسة عدد كبير من المصابين بالتهاب القناة الصفراوية المتصلب ومصابين بتشمع الصفراوية وقاموا بمقارنة هؤلاء المرضى بمجموعة سيطرة أصحاء، أظهرت النتائج أن زيادة شرب القهوة يقلل من احتمال الإصابة بهذا المرض المناعي الذاتي إلا أن شرب القهوة لم يرتبط بانخفاض احتمال التشمع الصفراوي.
وعادة ما يخضع المصابون بالتهاب القناة الصفراوية المتصلب للعلاج التلطيفي والذي يهدف لتخفيف الألم والأعراض والقلق، إلا أن عدد قليل من المصابين يستمرون بهذا العلاج ولهذا فان عدد كبير من المشاركين بالدراسة كانوا يعانون من الألم والغثيان بالإضافة إلى الاكتئاب والقلق وصعوبة التنفس.
من أمراض الكبد نادرة الحدوث مرض يدعى التهاب القناة الصفراوية المتصلب وهو مرض مناعي ذاتي يصيب القناة الصفراوية ومن أهم أعراضه الألم واليرقان والحمى.
وكان باحثون فرنسيون أفادوا أن تناول أربعة أكواب من الشاي أو القهوة يوميّاً يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغيّة ومشكلات صحيّة أخرى.
اخبار الان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق