الثلاثاء، 2 يوليو 2013

توقيع بروتوكول تعاون أمني بشأن تأمين الحدود #الليبية_المصرية


أجواء لبلاد- سامي المجبري

قال رئيس أركان حرس الحدود العميد عبدالخالق السنوسي، إن الفترة الماضية شهدت تبادلا للزيارات والمعلومات مع شخصيات مصرية تابعة لحرس الحدود، بشأن تعاون أمني أكبر لزيادة تأمين حدود الجانبين.

وأكد السنوسي أن ليبيا وقعت بروتوكولا للتعاون الأمني مع جمهورية مصر العربية قبل يومين، تضمن حماية الحدود من المهربين والخارجين على القانون، وتسهيل حركة نقل البضائع والمواطنين بالمنافذ البرية.

وكشف السنوسي عن توقيع اتفاق لتأمين الحدود مع كل من تشاد والسودان والنيجر وذلك في زيارة قام بها قبل أسبوعين رئيس الوزراء علي زيدان، ووزير الدفاع المستقيل محمد البرغثي، ورئيس الأركان سالم القنيدي، وصاحبهم فيها السنوسي.

وفي سياق متصل تعرقلت في الساعات الأولى من يوم أمس الاثنين حركة المواطنين في منفذ رأس أجدير الحدودي بسبب اعتصام عمال الجوازات والجمارك التونسية.

وقال المتحدث باسم مصلحة الجمارك الملازم أول أيمن المرغني لأجواء لبلاد إن الاعتصام أحدث عرقلة في عملية دخول المواطنين إلى الأراضي التونسية لمدة ساعتين قبل عودة الجانب التونسي إلى العمل في المعبر بصورة طبيعية.

يذكر أن الحدود الليبية التي يصل طولها إلى 4,383 كم، قد شهدت عديد الخروقات الأمنية، مما دعا دول النيجر وتشاد بتوجيه اتهامات إلى ليبيا، بشأن عدم سيطرتها على حدودها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق