الثلاثاء، 30 يوليو 2013

الجهاني: محامي سيف الإسلام القذافي خصم لليبيا


أجواء لبلاد- أسامة بورزيزة

قال مندوب ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية أحمد الجهاني اليوم الثلاثاء لأجواء لبلاد، إن محامي سيف الإسلام القذافي "جون جونز" خصم لليبيا، ويبحث عن أي حجة سيستعملها حتى لا يحاكم موكله في ليبيا.

من جهته تحدث محامي سيف الإسلام القذافي "جون جونز" لقناة "RT" الإنجليزية، أنه على يقين بأن موكله سيعدم في حال محاكمته في ليبيا وأن محاكمته لن تكون عادلة.

وأكد الجهاني أن حجة المحامي "جون جونز" هو قانون العقوبات الليبية، الذي توجد به عقوبة الإعدام، وأن هذه العقوبة لا يجوز الكلام فيها إلا بعد المحاكمة.

وأضاف جونز في لقائه أن (سيف) يواجه محاكمة مصطنعة، ومن الواضح تماما أنها محاكمة غير عادلة تماما، إذ ليس بإمكانه استدعاء شهود دفاع لأنهم خائفون من تقديم الشهادات. وفي آخر المطاف سيتم إعدامه".

وأوضح الجهاني أنه "للآن لم ندخل مرحلة المحاكمة حتى يتحدث محاميه عن عقوبة الإعدام".

وأشار الجهاني إلى أن القضية لا تزال في المرحلة الأولى من التحقيق قبل إحالتها إلى التحقيق القضائي "غرفة الاتهام" وهذا الأمر متروك لفريق التحقيق، ثم تحال إلى المحكمة بعد الانتهاء من المرحلتين.

وذكر الجهاني أن سيف الإسلام القذافي سيقدم للمحاكمة مع مجموعة أخرى من قيادات النظام السابق أبرزهم رئيس جهاز المخابرات السابق عبدالله السنوسي، ويرى الجهاني أن هذا قرار صائب وسليم ويتسم بالموضوعية، حسب تعبيره.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر قرارا يطالب ليبيا بتسليمها سيف الإسلام، لكن طرابلس رفضت الطلب وأعلنت عزمها محاكمته في ليبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق