الأحد، 7 يوليو 2013

#إيطاليا تقرر عقد مؤتمر في #روما لدعم #ليبيا

ليبيا الجديدة :
قررت إيطاليا عقد مؤتمر في روما قبل نهاية العام الحالي لتوفير الدعم لليبيا .
وذكر رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة المؤقتة  (علي زيدان) في العاصمة روما أن المؤتمر سيكون حدثاً مهماً للغاية ، لوجود رغبة مشتركة في إحياء الشراكة الاقتصادية بين البلدين .
وبدوره أكد (زيدان) أن إيطاليا هي الشريك الاقتصادي الأول لليبيا، فيما علق رئيس الوزراء الإيطالي أن هذه الاتفاقات رهينة بالوضع الأمني في ليبيا.
 وأوضح أن ليبيا سترسل 5000 جندي ليبي لتلقي التدريب في إيطاليا، مضيفا أنه تم الاتفاق على تزويد ليبيا بآليات ومركبات وأسلحة لتدعيم الشرطة والجيش، وأشار إلى أن التدريب سيبدأ في غضون أسابيع، مضيفا أن هذا سيستوعب عددا من الشباب الذين “يحملون السلاح” وسيكون أساسا للجيش الليبي.
وأشار إلى أن الزيارة شملت تفعيل التعاون الأمني والدفاعي، مؤكدا أن ليبيا ستبذل كل ما في جهدها لوضع حد للهجرة غير الشرعية، طالبا التعاون من الجانب الإيطالي في وضع بنية تحتية للحدود، لإنشاء مراكز إيواء المهاجرين ونقاط المراقبة وكافة التجهيزات الأمنية.
وتحدث (زيدان) عن ضرورة معالجة مشكلات الهجرة في مناطق تصدير الهجرة غير الشرعية، من خلال مشاريع التنمية المستدامة لتشجيعهم على البقاء في منازلهم.
وشجع زيدان عودة الشركات الإيطالية ودعم مشاركتها في مشروعات جديدة، منوها إلى سعيه لتدعيم التعاون في كافة المجالات والأصعدة، فيما قال رئيس الوزراء الإيطالي إن هذه الاتفاقات رهينة بالأوضاع الأمنية في ليبيا.
يذكر أن زيدان وصل صحبة وزير المالية إلى إيطاليا يوم الأربعاء الماضي، في زيارة لبحث أوجه التعاون بين البلدين، وذكر أن هناك زيارة لرئيس الوزراء الإيطالي لطرابلس في الثامن من يوليو الجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق