الاثنين، 15 يوليو 2013

#الشوكولاته والمشروبات الغازية لكشف الأورام

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأطباء سيكون بمقدورهم عما قريب استخدام الشوكولا والمشروبات الغازية والأطعمة المحلاة الأخرى لتحديد الأورام السرطانية.

وقال باحثون بجامعة لندن إنهم طوروا تكنولوجيا تحدد المرض من خلال تتبع كيفية امتصاص الجسم للسكر، مشيرين إلى أن الأورام الخبيثة تستهلك الكثير من الغلوكوز مقارنة مع الأنسجة السليمة من أجل تغذية نموها السريع.
وتتم العملية بتثبيت جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي لكشف إمتصاص الغلوكوز، واكتشف الباحثون أن الأورام برزت خلال التصوير بشكل قطع وامضة بعد تناول المريض أحد الأطعمة المحلاة .

وقال القائمون على الدراسة إنهم لم يعتقدوا ان بإمكانهم ضبط جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد حركة الغلوكوز منذ 18 شهراً، لكن بحثهم الأخير أثبت إمكانية هذا الإجراء.

وأشاروا إلى أنه من الممكن إجراء هذا الاختبار بعد تناول مشروب محلى، مثل المشروبات الغازية أو عصير الفواكه أو أي أطعمة محلاة. ويمكن تحديد الأورام السرطانية باستخدام نفس محتوى السكر الموجود فى نصف لوح من الشوكولا. وفي إطار الدراسة، تتبع الفريق الأورام الموجودة في فئران مصابة بسرطان المثانة، ووجدوا أن جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي يمكنه تحديد الاورام بعد حقن الفئران بالغلوكوز.

وفي دراسة سابقة، كشف الباحثون أن احتواء الشوكلاتة الداكنة على مادة الفلافانول، والمواد الكيميائية النباتية التي تعزز تدفق الدم عن طريق توسيع الأوعية يمكنه أن يمنع الإصابة بمرض السكري.
وذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية، أنه تم اجراء هذه الدراسة على مجموعة من الفئران، والتي تناولت ما يعادل 10 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو، وحوالي أربعة أو خمسة أكواب من الكاكاو الساخن، وذلك خلال فترة عشرة أسابيع.
وقال البروفيسور جوشوا لامبرت: "ما أدهشني هو حجم التأثير، والذي لم يظهر في زيادة في الوزن كما توقعنا، لكن فوجئنا بانخفاض هائل في الالتهابات ومرض الكبد الدهني، والتي قد تسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".
وفي السنوات الأخيرة أكد العلماء من خلال عدد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للفواكه الغنية بالفلافونويد والخضروات يقلل من خطر السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

اخبار الان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق