الاثنين، 10 يونيو 2013

ردود أفعال مستنكرة لأحداث #بنغازي الدامية

ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد- بعد يوم دام شهدته مدينة بنغازي وأسفر عن 31 قتيلا، وأضعافهم من الجرحى حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن الجهات الأمنية والصحية، توالت ردود الأفعال المستنكرة لما جرى والصادرة عن مؤسسات الدولة، ومكونات المجتمع المدني والتشكيلات السياسية والحقوقية والشخصيات الوطنية، ومن بين ردود الأفعال المنشورة بالصفحات الاجتماعية والمواقع الإخبارية ووكالات الأنباء:
- قدم رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان تعازيه إلى أهالي من فقدوا في الأحداث، وقال زيدان في كلمة له نقلتها قناة ليبيا الوطنية "نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الأموات بالرحمة وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يحسن عزاء أهلهم وعزائنا جميعا فيهم، وأن يتغمدهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته".
وأوضح أن يتابع الأمر بعد أن قطع جولة تفقدية له في بعض المناطق الداخلية، مع وزيرا الدفاع والداخلية وآمري العمليات والقوات الخاصة في بنغازي وكافة القيادات الموجودة هناك. ودعا رئيس الحكومة المؤقتة المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر في هذه المرحلة الحساسة. وأضاف زيدان أن قضية الثورة لن تستمر إلى الأبد، وينبغي إيجاد حلول لوضعية السلاح في البلاد حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث.
- أصدر المؤتمر الوطني العام قرارا بإعلان حالة الحداد الرسمي في كافة أنحاء ليبيا ثلاثة أيام على أرواح ضحايا أحداث بنغازي، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق 9 يونيو، كما طالب بتقديم المتهمين للعدالة، وتقديم الضباط المباشرين إلى العدالة، وإنهاء وجود كافة الكتائب والتشكيلات المسلحة غير الشرعية.
- قبول المؤتمر الوطني العام استقالة رئيس الأركان العامة اللواء "يوسف المنقوش" وتكليف معاونه "سالم قنيدي" بمهام رئاسة الأركان بشكل مؤقت.
- قدم تحالف القوى الوطنية الذي يتزعمه الدكتور محمود جبريل على صفحته الرسمية على الشبكة الاجتماعية تعازيه إلى أهالي الضحايا. وطلب رئيس كتله بالمؤتمر الوطني العام توفيق الشهيبي بتسليم المتهمين إلى القضاء وفتح تحقيق مدني وعسكري في ما جرى
- قدم حزب الجبهة الوطنية تعازيه إلى أهالي الضحايا، وقال محمد علي عبد الله رئيس الحزب أن هذه المأساة التي أدت إلى زهق عشرات الأرواح البريئة تبرز مدى أهمية أن يلتف كافة الليبيين حكومة وشعباً ومؤسسات في رفض إبقاء التشكيلات المسلحة خارج منظومة الدولة.
- قدم حزب العدالة والبناء تعازيه إلى أهالي ضحايا ما حدث في بنغازي وطالب من الحكومة المؤقتة تحمل مسؤولياتها حيال هذه الأحداث وفتح تحقيق عاجل من خلال الجهات القضائية المختصة مع كل الأطراف المشاركة في اشتباكات يوم أمس وإعلان النتائج في أقرب وقت ممكن.
- قدم المجلس المحلي ومجلس الشورى بمدينة بني وليد تعازيهما إلى أسر الضحايا في الأحداث المؤلمة التي شهدتها مدينة بنغازي ظهر أمس السبت وأودت بحياة عدد من المواطنين.
- قدم المجلس المحلي والمجلس العسكري مزدة ومؤسسات المجتمع المدني وحكماء وشيوخ ومجالس الشورى منطقة مزدة ونسمه وأبو العزب التعازي إلى أسر الضحايا في الأحداث المؤلمة التي شهدتها مدينة بنغازي ظهر أمس السبت وأودت بحياة عدد من المواطنين. وأكدوا على دعمهم ووقوفهم مع شرعية الدولة.
- قدم المجلس المحلي لمدينة القبة وحكمائها وأعيانها أحر التعازي والمواساة لأسر ضحايا الاشتباكات التي وقعت أمس بمدينة بنغازي، وأكد المجلس في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه على ضرورة التحلي بالصبر والحكمة ودرء الفتنة وتجنب الاقتتال، مطالبا أسر الضحايا وذويهم وقبائلهم بالابتعاد عن زيادة الاحتقان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق