الأحد، 16 يونيو 2013

كيف تتجنب #آلام مفصل الكتف؟

يقول الدكتور ضياء السيد، استشارى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقرى: "تنتشر آلام مفصل الكتف بصورة كبيرة بين الشباب، خاصة الفتيات وبين السيدات المسنات بصورة كبيرة، ويرجع الشعور بألم الكتف، خاصة اليمنى بين الشباب بسبب استخدام الكتف بصورة خاطئة كأن يقوم الشخص بثنى مفصل الكتف ووضع اليد أسفل الرأس أو التحدث فى الموبايل مع رفع الذراع لفترة طويلة (أكثر من ساعة يوميا).

ومن ضمن العادات الخاطئة التى قد تسبب آلام فى مفصل الكتف بالنسبة للأم، خاصة أثناء الرضاعة بوضع الطفل على اليد لفترات طويلة، خاصة أثناء الليل.

وعن أسباب انتشار الألم بين كبار السن، خاصة السيدات ترجع إلى وجود التهابات فى مفصل الكتف، وتكون تلك الالتهابات فى عضلة الترابيس بالكتف نتيجة لتغيير درجة حرارة الجو والتعرض للتكييف والمروحة أو العرق ثم التعرض لهواء بارد وأحيانا بعد العمليات الجراحية.

وقد تكون تلك الآلام نتيجة لالتهاب بالأعصاب من فقرات الرقبة أو التعرض للعلاج الكيميائى قد تكون الآلام بالكتف نتيجة التهاب بأوتار الكتف أو التهاب كبسولة الكتف خاصة مع مرضى الروماتويد والسكر، وتودى أحيانا إلى تيبس مفصل الكتف فيما يعرف بالكتف المتجمد وينصح أولا بالوقاية بعدم استخدام الكتف فى أوضاع خاطئة، وعند الشعور بأى آلام بالكتف ينصح بالراحة التامة واستشارة الطبيب.

أما فى بعض الحالات التى تعانى من ألم مستمرة، خاصة من الشباب ينصح بعمل تمارين تقوية لعضلات الكتف، وبالنسبة للكبار ينصح باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب، أما أصحاب الكتف المتيبس فيتم العلاج إما بتحريك الكتف تحت التخدير أو بعمل منظار للكتف لعلاج التليف والتآكل الموجود بمفصل الكتف .
اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق