السبت، 15 يونيو 2013

فنجان #شاى.. وصباح أخضر

د. ليلى إبراهيم شلبي: فنجان من الشاى الأخضر يستدعى عبق حضارة تعود لأربعة آلاف سنة من تاريخ الإنسان الصينى. فقد قدمته حضارة الصين للعالم فانتشر فى كل البلاد الآسيوية المجاورة: اليابان، كوريا، تايلاند وفيتنام.

الآن نادرا ما تخلو قائمة مطعم أوروبى أو أمريكى من عدة أنواع مختارة من الشاى الأخضر تقدم فى صور مختلفة عنوانا للمتعة والأناقة.

هل هناك أفضل من فنجان من الشاى الأخضر يحفز عمليات التمثيل الغذائى فى الجسم وتربط دراسات غذائية علمية حديثة بينه ومقاومة السرطان وتخفيف حدة آلام التهاب المفاصل بل ومقاومة تسوس الأسنان من بداية لصباحك أو ختاما لسحورك فى شهر رمضان؟

الواقع ان فوائد الشاى الأخضر لا تتوقف عند ذلك الحد، فقد استخدمه القدماء كثيرا فى العلاجات الشعبية بدءا من تناوله للتحكم فى نزف الدم إلى دعم مناعة الجسم فى مواجهة الأمراض والتحكم فى درجة حرارة الجسم ونسبة السكر فى الدم وعلاج مشاكل الهضم. كلها صفات تنسب إلى الشاى الأخضر ويأتى ذكرها فى كتاب قيم عن الشاى الأخضر كتب فى عام 1191(Book of tea).

إحدى الدراسات الغذائية العلمية التى نشرتها الجريدة الدورية العلمية للتغذية الطبية Journal of Clinical Nuteition على موقعها الرسمى فى الشبكة الإلكترونية تضمنت معلومات مهمة عن فوائد الشاى الأخضر.

نشرت الدراسة نتائج تحليل المعلومات التى سجلتها أربع عشرة دراسة مختلفة أجريت على ألف ومائة وثلاثين رجلا وامرأة لمعرفة أثر تناول الشاى الأخضر على نسبة الكولستيرول فى الدم.

الدراسات تم الإعداد لها فى أماكن متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية على عينات عشوائية من المتطوعين وجاءت نتائجها لتؤكد وجود انخفاض ملحوظ فى نسبة الكوليستيرول الكلى (مجموع نسبتى الكوليستيرول الجيد والردئ HDL + LDL) خاصة لدى من تناولوه فى صورته التقليدية من الأوراق بعد غليها وليس لدى من تناولوه فى شكل كبسولات أو أقراص.

أوراق الشاى الأخضر تجمع من شجرة دائمة الخضرة على مدار فصول السنة تسمى (Camellia Sinensis) هى ذات الشجرة التى منها تجمع أوراق الشاى الأسود الذى نعرفه ثم تخمر وتجفف بعدها.

فائدة الشاى الأخضر تعود إلى النسبة الفعالة من مضادات الأكسدة التى تحتويها الورقة خاصة مادة الكتاشين (Catachins) والتى تشير الدراسة إلى أنها قد تكون السبب فى إعاقة عملية تصنيع الكوليستيرول فى الكبد إلى جانب تدخلها بالسلب فى عملية امتصاصه من الأمعاء.

تفيد الدراسة ان تلك النتائج جاءت مع تناول من 2ــ5 أكواب من الشاى الأخضر بصورة مستمرة يوميا لستة أشهر كانت تسجل فيها معدلات الكوليستيرول فى الدم إلى جانب قياسات أخرى بانتظام.

لم ينس القائمون على الدراسة أن يضمنوا نتائجهم الطريقة الصحيحة لتحضير فنجان مكتمل الفائدة من أوراق الشاى الأخضر:

ــ يجب تسخين البراد أو الكوب الذى سيعد فيه الشاى بملئه بالماء الساخن لمدة دقائق ثم يتم التخلص من الماء.

ــ تضاف أوراق الشاى الأخضر للبراد أو الكوب (ملعقة كبيرة منه فى مصفاة خاصة للشاى) ويصب عليها الماء المغلى بعد أن يترك دقيقتين ليهدأ قليلا ولا يحدث ذلك الطعم المر الذى قد يتكون من استعمال الماء المغلى بشدة هذا القدر يكفى لتحضير كوبين من الشاى الأخضر.

ــ هذا القدر من الشاى الأخضر يحتوى على30 ميلجراما من الكافيين. ذات القدر من الشاى الأسود يحتوى على 45 ميلجراما، بينما القهوة تحتوى على 175 ميلجراما إذا ما حضرنا ذات الحجم (8 أوقيات ماء).

• الأسماء فى عالم الشاى الأخضر:
تتنوع أصناف الشاى الأخضر وفقا لأماكن زراعته الجغرافية وأهمها:
• سنيشا Sencha
هو أجود أنواع الشاى الأخضر الذى يزرع فى اليابان ويتميز بأوراقه الطويلة التى تضفى مذاقا حلوا ورائحة مميزة كرائحة العشب الأخضر عند تقليمه.

• دراجون ويل Dragon well
الشاى الأخضر الصينى التقليدى بأوراقه العريضة زاهية الخضرة ومذاقه المميز.

• جن بودر Gunpowder
أيضا صينى حيث تعامل أوراقه بعد جمعها بلفها يدويا. له رائحة قد تشبه رائحة النعناع أحيانا وقد تشوبه بعض من رائحة الدخان فى أوقات أخرى.

• ماتشا Matcha
أحد أنواع الشاى الأخضر الذى يعتز اليابانيون بتقديمه فى احتفالاتهم اليومية التى يمارسون فيها طقوس تناول الشاى. يحضر فى صورة مسحوق من أوراق الشاى ويقدم بصورة مركزة قد تعلى من قدر الفائدة فيه.

• الشاى الأخضر مضاد للأكسدة قوى:
وجوة مادة الكاتشين (Catachins) فى الشاى الأخضر تجعل منه مضادا للأكسدة قويا. مضاد الأكسدة عنصر فعال يقاوم أثر الشوارد الحرة (free radicales) التى تهاجم حمض الخلية النووى (DNA) الأمر الذى معه يبدأ النشاط السرطانى، الأمر الذى ينجم عنه تصلب الشرايين، وتجلط الدم أيضا وعمليات بيولوجية أخرى تسهم فى ظهور آثار الشيخوخة على الإنسان.

مضادات الأكسدة أيضا توجد فى أنواع الشاى الأخرى التى نتناولها على اختلافها، لكن الشاى الأخضر هو أقل أنواع الشاى عرضة لتدخل عوامل تحضيره. الشاى الأسود يتعرض للتجفيف والتخمير. لكن يبقى دائما السؤال الأهم أى قدر من الشاى الأخضر معه تتحقق الفائدة كاملة؟

مازال الأمر فى الواقع فى طور التجريب وان كانت هناك دراسات جادة وان كانت محدودة تشير إلى أن أربعة أكواب من الشاى الأخضر تشير إلى انخفاض نسبة احتمالات الإصابة بسرطان الرئة وتصلب الشرايين. هناك أيضا دراسات تشير إلى علاقة تربط بين تناول الشاى الأخضر بانتظام وخاصية سيولة الدم، الأمر الذى قد تنخفض معه احتمالات حدوث جلطة فى شرايين المخ أو شرايين القلب التاجية.

• هل يمكن الاعتماد على الشاى الأخضر لخفض الوزن؟

تشير دراسة هولندية وأخرى يابانية إلى أثر الشاى الأخضر على حرق الدهون بصورة أسرع وانتظام نسبة سكر الجلوكوز فى الدم وانخفاض ضغط الدم لمجموعة من الذين أجريت عليهم تجربة أثناء تطوعهم بشرب أربعة أكواب من الشاى الأخضر يوميا أو أكثر.

لاشك أن الشاى الأخضر يعد فنجانا من المتعة والفائدة معا وان كان بحاجة للمزيد من أعمال البحث لاستعراض فوائده وان كان المؤكد ان له أثرا ايجابيا على صحة الإنسان وينحسر فيه الخطر.
 
الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق