السبت، 8 يونيو 2013

الجمعية الليبية للمهن الصحية: نتائج استبيانها حول مستقبل الصحة في #ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: في خطوة غير مسبوقة، اعلنت الجمعية الليبية للمهن الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية عن تنائج استبيانها حول اعادة بناء النظام الصحي في ليبيا، بعد عقود من تدني النطام الصحي في ليبيا الذي عاشه الشعب الليبي في عهد القذافي. ويذكر ان هذا الإستبيان عكس إهتماما بالغا ً لدى المواطن الليبي بشأن النظام الصحي إذ شارك فيه أكثر من ألف، وخمسمائة مواطن كان أغلبهم من داخل ليبيا معظم المشاركين كانوا من حملة الشهادات الجامعية ّ أو المؤهلات العليا.
وتوكد النتائج الأولية للإستبيان أن الغالبية العظمى من المشاركين تعتقد بضرورة إعادة بناء النظام الصحي في ليبيا، وقد فضل معظمهم فكرة تبني نظام صحي قائم في دولة أخري متقدمة ّ كما هو او مع ادخال بعض التعديلات عليه. بدلا من محاولة إستحداث نظام صحي جديد خاص بليبيا. كما اتفق غالبية المشاركين علي أهمية دور الدولة في تمويل قطاع الصحة، بينما تباينت الآراء حول أحقية وزارة الصحة في الإنفراد بإعادة بناء النظام الصحي الجديد.
وأخيرا فقد توقع أكثر من ثلثي المشاركين حدوث تحسن ملموس في قطاع الصحة خلال خمس سنوات من تبني أي نظام صحي جديد؛ هذا التوقع كان اقل تفاؤلا بين المهنيين الصحيين مقارنة بغيرهم من ً المهن الأخرى. ويذكر ان الجمعية سوف تعقد ندوة اكترونية عبر موقعها للحوار ونقاش حول نتائج هذا الاستبيان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق