السبت، 1 يونيو 2013

#مصر تستأنف خط الربط الكهربائي مع #ليبيا

الأناضول
قال رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر الدسوقي اليوم، إنه يتم حاليا استئناف عمليات الربط الكهربائي بين مصر وليبيا بعدما تعطلت بسبب الأحداث التي شهدتها الدولة المجاورة على مدار العامين الماضيين وعقب اندلاع الثورة بها.
وقال الدسوقى في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء، إن أعمال الربط لشبكتى الكهرباء كانت سارية مع الجانب الليبي ولكنها تعطلت في أعقاب الثورة الليبية، وأنه يتم الآن إصلاح تلك الأعطال تمهيدا لبدء العمل بها في أسرع وقت ممكن.
وتم تشغيل خط الربط المصري – الليبي، على التردد 220 ك.ف، عام 1998، بقدرة حوالي 170 ميجاوات يوميا.
وأضاف رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن إعادة العمل بخطوط الربط مع ليبيا خطوة رئيسية لبدء تفعيل مشروع الربط الثماني والذى يتضمن ربط شبكات الكهرباء بكل من مصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا وتركيا، إلا أنه ربط هذه الخطوة باستقرار الوضع السياسي فى بعض دول المنطقة.
وقال الدسوقي إننا "نواجه مشكلات في استئناف عمليات الربط مع لبنان والعراق نظرا للأحداث السياسية في سوريا".
ويعرف مشروع الربط الكهربائي الثماني دوليا باسم (EIJLLPST) والذي يمثل الحرف الأول من اسم كل من الدول الثماني.
وأضاف الدسوقى أنه يجرى حاليا تحديد حجم الاستثمارات الجديدة الإضافية المطلوبة لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا، مشيرا إلى أن البنية التحتية للمشروع سليمة ويتبقى فقط تحديد المخصصات المالية اللازمة لإعادة تشغيله بشكل كامل.
وبلغ حجم استثمارات الخط بين مصر وليبيا نحو 58 مليون دولار من بينها 49 مليون دولار مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، و9 ملايين دولار من حكومتي ليبيا ومصر-  حسب بيانات منشورة على موقع الصندوق.
ويوفر خط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا 240 ميجاوات يوميا للبلدين، كما يوفر استثمارات تقدر بـ 125 مليون دولار لازمة لإنشاء هذه المحطات - حسب الموقع نفسه.
ووقع وزير الكهرباء والطاقة المصرى المهندس أحمد إمام، اليوم فى الرياض، مذكرة تفاهم مشروع الربط الكهربائى مع المهندس عبد الله الحصين وزير الكهرباء السعودى، ويتيح هذه الاتفاق تبادل 3 آلاف ميجاوات يوميا بين الدولتين فى وقت الذروة المختلفة فى كل من مصر والسعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق