الأحد، 16 يونيو 2013

#تونس تلاقي #مصر في مظاهرات 30 يونيو

الأحد  16 يونيو, 2013 - 17:29  بتوقیت أبوظبي 
بهاء الحجار- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

حددت الحركات الشبابية في تونس تاريخ 30 يونيو الجاري موعدا لتحرك شعبي واسع معارض لحكم حركة النهضة الإسلامية، وذلك بالتزامن مع المظاهرات المرتقبة في مصر ضد حكم الإخوان المسلمين.

وأكد الناشط السياسي اللبناني المقيم في تونس، عماد بزي، لموقع "سكاي نيوز عربية" أن المنظمات الشبابية في تونس تعمل بالتنسيق مع نظيراتها في مصر وتركيا على حشد جماهيري مناهض للأنظمة الحاكمة في هذه البلدان.
يأتي هذا الحراك في وقت يبدي المجتمع التونسي تخوفه على الحريات العامة، في حين تشهد تركيا احتجاجات ضد سياسة رئيس الحكومة، رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يواجه اتهامات بمحاولة تقويض العلمانية وأسلمة المجتمع التركي.
أما في مصر، فإن الحراك الشعبي ضد حزب الحرية والعدالة التابع لحركة الإخوان المسلمين وصل إلى ذروته، حيث تمكنت حركة تمرد من جمع أكثر من 14 مليون توقيع لعزل الرئيس محمد مرسي الذي سيواجه في الذكرى الأولى لتوليه السلطة مظاهرات يتوقع أن تكون حاشدة.
من تركيا إلى تونس مرورا بمصر، تنتظر الحركات الشبابية يوم 30 يونيو لتوجيه رسالة قوية إلى الأنظمة ذات التوجه الإسلامي، إلا أن بزي يقول إن عنوان مظاهرات 30 يونيو في تونس تختلف عن مصر، حيث يطالب المتظاهرون بإسقاط مرسي وحكم الإخوان.
بينما في تونس، وجهت الحركات الشعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الدعوة إلى مظاهرة ضد "حكم النهضة ودعمها للمتطرفين" دون التطرق إلى مسألة اسقاط الحكومة، وفقا لبزي الذي يضيف أن الحراك لن يقتصر على المجتمع المدني والتيارات الشبابية.
ويوضح أن "الجبهة الشعبية" وتيارات يسار الوسط، فضلا عن حزب "نداء تونس" برئاسة رئيس الوزراء الأسبق، الباجي قائد السبسي، تدعم وإن بشكل غير مباشر الدعوة إلى التظاهر ضد النهضة والائتلاف الحاكم، في خطوة من شأنها أن تزيد من زخم الحراك الشعبي.
بيد أن عضو مجلس الشورى بحركة النهضة، رياض الشعيبي، يقلل من أهمية هذه الدعوات، وهو بالتالي لا يتوقع أن يشهد يوم 30 يونيو حشدا ضخما لا سيما أن الأحزاب والتيارات الداعمة للتظاهرات "لا تمتلك قاعدة شعبية واسعة".
ويوضح الشعيبي في اتصال هاتفي مع "سكاي نيوز عربية" أن الجبهة الشعبية "هي إطار يجمع التيارات اليسارية والشيوعية الراديكالية التي لا تملك حضورا ورصيدا في الشارع التونسي"، في حين تعتبر "حركة نداء تونس وعاء لبقايا النظام السابق"، ما ينبئ بفشل مظاهرات 30 يونيو.

وعن موقف النهضة من هذه الدعوات، يؤكد الشعيبي على حق كافة التيارات السياسية والشبابية في التعبير عن رأيها، إلا أنه شدد على استحالة التغيير في الشارع عبر نشر الفوضى، داعيا تلك الأحزاب إلى انتظار الانتخابات والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق