الأربعاء، 22 مايو 2013

#التكنولوجيا... العلامة التجارية الأغلى بالعالم

لأربعاء  22 مايو, 2013 - 10:45  بتوقیت أبوظبي 
أحمد فؤاد - أبوظبي - سكاي نيوز عربية

هيمنت شركات التكنولوجيا بشكل شبه كامل على قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم، فاحتلت 6 مراكز من بين العشرة الأوائل، وتمكنت من احتلال المراكز الثلاثة الأولى بفارق كبير عن علامات تجارية بارزة مثل "مارلبورو" و"فيزا" بحسب قائمة BrandZ لترتيب العلامات التجارية.

واستطاعت شركة أبل من جديد أن تحافظ على المركز الأول كأغلى علامة تجارية في العالم متفوقة بفارق شاسع، ليس فقط على منافسيها التقليديين في عالم التكنولوجيا على غرار مايكروسوفت وغوغل، بل تفوقت أيضاً على علامات تجارية على غرار كوكاكولا وماكدونالدز.
الترتيب الذي كشفت عنه مجلة Marketing Week الاقتصادية المتخصصة، أوضح أن أبل لم تتأثر كثيراً بتراجع أسعارها أو القضايا المثارة حالياً حول تهربها الضريبي، فقدرت قيمة علامة أبل التجارية في عام 2013 بـ 185.1 مليار دولار أميركي، أي أزيد من 60% من قيمة علامة غوغل، صاحبة المركز الثاني، فيما احتلت كل من "آي بي إم" وماكدونالدز وكوكاكولا المراكز من الثالث إلى الخامس على الترتيب.
أبل ليست بالوجه الغريب على قائمة BrandZ لأعلى العلامات التجارية قيمة، حيث احتلت المركز الأول في العامين 2011 و2012، ولكن اللافت في قائمة العام الجاري أن قيمة علامتها التجارية زادت بنسبة 1% فقط. ومن المثير أيضاً بالنسبة لأرقام أبل أن الفارق الذي يفصلها عن صاحبة المركز الثاني، البالغ 71.4 مليار دولار، أكبر من قيمة علامة مايكروسوفت التجارية (69 مليار دولار تقريباً) صاحبة المركز السابع في القائمة.
وبحسب تقديرات BrandZ فإن قيمة علامة أبل التجارية زادت بنحو 30 مليار دولار منذ احتلت المركز الأول في عام 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق