الثلاثاء، 21 مايو 2013

#سرت: دعوة لتأسيس اتحاد شبابي وبسط الأمن وتحقيق المصالحة الوطنية #ليبيا

التأمت في مدرج العدالة بجامعة سرت فعاليات الملتقى الأول لشباب سرت والذي ينعقد تحت شعار (نتحدى الحاضر  لنرسم المستقبل) تحت رعاية  جمعية أهل الخير للأعمال الخيرية والتطوعية.
افتتح الملتقى  بخير الكلام القرآن الكريم ثم النشيد الوطني وعدد من الكلمات التي أشادت بالجهود المبذولة من قبل شباب مدينة سرت للعودة بمدينتهم إلى الحياة الطبيعية، وتضمنت الكلمات -في مجملها- الدور الذي يقع على عاتق الشباب في بناء مجتمعهم سعيا لبناء الدولة الحديثة.
يقول، علي العطوي، رئيس جمعية أهل الخير، “في هذا الملتقى حاولنا أن نجمع شباب المدينة لزرع اللحمة الوطنية و تكاتف الجهود والوقوف عند مشاكل لأجل حلها… الملتقى بدأ أعماله الفعلية بتكريم  عدد من شباب سرت ممن بذلوا الجهود الكبيرة لأجل مدينتهم ولأجل رفع اسمها عاليا، حيث تم تكريم الفريق الأول لكرة القدم بنادي خليج سرت الذي تحصل على الترتيب الثاني في بطولة الربيع العربي الثانية لكرة القدم”.
 وأضاف، “مشاركة المرأة في هذا الملتقى كان لها دور فعال… الحضور جيد من الشريحة الشبابية والحوار كان جد رائع… نأمل التوفيق في برنامج تشكيل اتحاد شباب سرت”.
ويقول، فتح الله القديم، ” هذه خطوة جيدة من شباب سرت لإقامة هذا الملتقى الرائع، الذي التقوا فيه لأجل حل العديد من المشاكل… الهدف من هذا الملتقى هو خلق روح التعاون والتواصل وحل مشاكلنا واللحمة الوطنية… نأمل أن يكون هناك ملتقى على مستوى الدولة”.
وتقول، زهرة مفتاح، “إنه ملتقى رائع متنوع يحوي العديد من الفقرات، ترفيهية وحوارية وغنائية… إنها كانت أفكار توجت فى ملتقى رائع… أشكر كل من ساهم فى هذا الملتقى ولو نشئ بسيط”.
وأضافت، “مدينة سرت استطاعت أن تتخطى العتبات والصعوبات فى بناء نفسها بنفسها… هذا بفضل جهود أهل سرت وشبابها… أنا فخورة بأنني ابنة هذه المدينة الرائعة”.
وتقول، سيدة أخرى، فضلت عدم ذكر اسمها، “إنه ملتقى رائع وحضور رائع وشباب رائع وتقديم رائع… كل ما يقام فى سرت رائع… أتمنى لشباب مدينة سرت المزيد من الابداع لأجل بناء مدينة حديثة ودولة حديثة”.
وأضافت، “ما أذهلني هو ما استعرضه الشباب الحاضرون لعدد من النقاط تمثلت في، الدفع بالمجتمع نحو الأفضل كاقتراح تأسيس مجموعات للعمل التطوعي من أجل المساعدة على نظافة المدينة والمساعدة على ترسيخ الأمن بالمدينة والسعي حثيثا نحو تحقيق المصالحة الوطنية”.
ويقول، عبدالهادي اصويطي، “كنت أتمنى أن يكون الحضور أكثر من هذا… ما أعجبني في الملتقى أنه متنوع وحواري والجلسة الحوارية كان الهدف من ورائها فتح باب التحاور بين شباب مدينة سرت لتقريب وجهات النظر وإعداد حوصلة بأهم المواضيع التي تهم المدينة وشبابها بشكل خاص والتي تهم كافة الليبيين بشكل عام”.
وأضاف، “تركز النقاش حول الأهداف العامة للملتقى والتي تمثلت في التأكيد على الأمن والسلام في كافة أرجاء ليبيا وتفعيل ثقافة الحوار الحر بين الليبيين والحث على الانخراط في منظمات المجتمع المدني لأهمية دورها في المجتمع… كما نوقش موضوع تأسيس اتحاد شبابي بالمدينة ليكون هو صوت الشباب وملاذهم الآمن وهو الآن تحت الإجراء… التوفيق للجميع”.
وملتقى شباب سرت الأول، كان فكرة شبابية وتبلورت فأصبح واقع رغم قلة الامكانيات والمجهودات التي أغلبها ذاتية وتعاون ومساهمة من بعض القطاعات العامة بالمدينة والجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدنى بسرت.
وحقق الملتقى نجاح ونقاش عدة نقاط مهمة تخص المدينة وتهمها وكان أهم تلك النقاط هى بسط الأمن والأمان داخل المدينة والقضاء على الظواهر السلبية إن وجدت.
واتفق الشباب خلال حوارهم على تأسيس اتحاد شبابي بسرت لتولي أمور الشباب داخل المدينة.
 أجواء الملتقى كانت حوارية تخللتها فقرات غنائية وعزف منفرد قدمها شباب موهوب من أبناء المدينة.
قورينا الجديدة- سرت- رجاء السويدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق